صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كل ما تريد معرفته عن بورصة النيل

نرمين سليمان الأحد، 22 سبتمبر 2019 - 02:34 م

تعمل بورصة النيل داخل البورصة المصرية وهى أول سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقيد وتداول الشركات المتوسطة والصغيرة.

 

وتوفر بورصة النيل فرص التمويل والنمو للشركات ذات الإمكانيات الواعدة من كافة المجالات ومن كافة دول المنطقة بما في ذلك الشركات العائلية بهدف مساعدة هذا القطاع على ايجاد التمويل اللازم والكافى للتغلب على المعوقات التي يواجهها والتي تحد من نموة وقدرتة على المنافسة وايجاد فرص عمل جديد في هذا القطاع الذي يشكل أساس الاقتصاد المصري.

 

 وتم تسجيل 16 شركة صغيرة ومتوسطه في بورصة النيل و ويوجد 25 راعى معتمد في بورصة النيل، وذلك في نهاية عام 2010 وهذه البورصة ليست سوق منفصل ولكنها جزء من البورصة المصرية أي هي أحد جداول البورصة المصرية، وتحكمها شروط خاصة للقيد والتداول والتسوية والمقاصة، وهى ما زالت في بدابتها. وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (62) لسنة 2007 بتاريخ 11/7/2007 صدرت قواعد قيد الأوراق المالية المصدرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة. ووفقا لقـرار مجلس إدارة الهيئة رقـم (63) لسنة 2007 بتاريخ 11 /7/2007 صدرت قواعد التداول والمقاصة والتسوية لبورصة النيل. ووفقا لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (64) لسنة 2007 بتاريخ 11 / 7 /2007 تم تنظيم عمل الرعاه المعتمدين للشركات الصغيرة والمتوسطة وتم قيد أول شركتين البدر للبلاستيك و بى. اى. جى. للتجارة والاستثمار

 

وأنه تم رسمياً في 3/6/2010 تم تفعيل سوق الشركات المتوسطة والصغيرة (بورصة النيل) للتداول من داخل البورصة المصرية كجدول خاص بنظام خاص للتداول بدلاً من إنشاء بورصة خاصة. يذكر أن التداول في بورصة النيل يتم من خلال شركات السمسرة العادية وبدون الحاجة لإجراءات جديدة، ويتم وضع أوامر الشراء والبيع في أي وقت خلال جلسة التداول التي تستمر يوميا من الساعة العاشرة عشرة صباحا والي نهاية الجلسة بعد ان كان التداول فيها لفترة محدودة داخل الجلسة . وتخضع جميع التعاملات في بورصة النيل لرقابة البورصة المصرية، كما تلتزم الشركات بنفس قواعد الافصاح للسوق الرئيسي.

 

أحكام القيد ببورصة النيل

 

اما بشان قواعد قيد الأوراق المالية المصدرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة (ويقصد بها الشركة التي يقل رأسمالها المصدر عن 25 مليون جم) فيمكنها أن تقوم بقيد أسهمها في بورصة النيل ومن أهم قواعد القيد ببورصة النيل كاالاتي:

 

1. أن تكون الشركة مصدرة الأوراق المالية قد أصدرت القوائم الخاصة بها لسنة مالية واحدة على الأقل سابقة على تاريخ طلب القيد.

 

2. ألا تقل حقوق المساهمين في السنة المالية السابقة لتاريخ طلب القيد عن 50% من رأس المال المدفوع (أي أنه مسموح بقيد شركات خاسرة، ولديها خسائر مرحلة).

3. أن يكون رأس المال المصدر مدفوعاً بالكامل، وبقيمة اسمية للسهم تتراوح بين جنيه واحد وخمسة جنيهات.

4. ألا يقل عدد الأوراق المالية المصدرة والمطلوبة قيدها عن 100 ألف سهم.

5. ألا تقل الأوراق المالية المطروحة للتداول بالبورصة عن 10% من مجموع الأوراق المالية وألا يقل عدد المساهمين عن 25 مساهم. ويجوز للجنة القيد قبول قيد الورقة المالية ولو لم يتوافر فيها هذا الشرط، على أن تتعهد الشركة باستيفاء هذا الشرط خلال سنة على الأكثر من تاريخ القيد.

 

ومن ضمن أحكام القيد ببورصة النيل أن تتعاقد الشركة مع أحد الرعاة المعتمدين، وعليه معاونة الشركة في الالتزام بقواعد ومعايير القيد والإفصاح وعلى أن يستمر التزام الراعي لمدة لا تقل عن سنتين، وفي حالة الرغبة في فسخ التعاقد مع الراعي فعلى الشركة إخطار البورصة خلال مدة لا تقل عن شهر بالراعي الجديد.

 

ومن ثم يتضح أن هناك تيسيرات غير عادية بمقابل وكان المقابل هنا ليس زيادة حركة التداول بالبورصة، فهو أمر ثانوي خاص بتيسير الخروج للمساهمين الحاليين، وكان المقابل هو زيادة حجم الاستثمارات ومن ثم زيادة فرص العمل وفي النهاية زيادة الناتج المحلي الإجمالي كهدف قومي من خلال زيادات رؤوس أموال تلك الشركات بالحصول على تمويل إضافي بآليات السوق الثانوي.

 

وتم تعديل القرار السابق بزيادة الحد الأقصى لرأس مال الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 50 مليون جم وذلك بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (74) لسنة 2010. (مرفق رقم 2) وذلك بناءً على طلب من البورصة لقيد شركات ليست مؤهلة للقيد بالبورصة المنظمة التي تستوعب الشركات ذات رؤوس الأموال التي تزيد عن 20 مليون جنيه وليس بغرض السماح للشركات المقيدة بزيادة رؤوس أموالها في حدود مبلغ 50 مليون جنيه.

 

ومن الشركات المقيدة في بورصة النيل:-

 

1 البدر للبلاستيك

2 بي اي جي للتجارة والاستثمار

3 المصرية للبطاقات

4 يوتوبيا للاستثمار العقاري و السياحي

5 اميكو ميديكال للصناعات الطبية

6 الدولية للأسمدة والكيماويات

7 المؤشر للبرمجيات ونشر المعلومات

8 العروبة للتجارة والتعدين والتوريدات

9 شركة المصرية الكويتية للاستثمار والتجارة

10 شركة فاروتك لانظمة التحكم والاتصالات

11 فيركيم مصر للاسمدة والكيماويات2

12 مصر انتركونتننتال لصناعة الجرانيت والرخام (ايجى ستون)

13 ريفا فارما

15 مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقارى

16 بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات PSAD.CA EGS521T1C016

17 انترناشيونال بزنيس كوربوريشن للتجارة والتوكيلات التجارية

18 الأولى للاستثمار والتنمية العقارية

19 الاخوه المتضامنين للاستثمار العقاري والأمن الغذائي

20 فرتيكا للبرمجيات

21 الشركة المصرية لنظم التعليم الحديثة

22 الدولية للصناعات الطبية – إيكمى

23 الفنار للمقاولات العمومية والإنشاءات والتجارة والاستيراد

 

 

وسبيد مديكال والتي اثار اكتتابها والتداول عليها نوع من الجدل حيث تصدر هذا السهم اداء البورصة في اسبوع طبقا لتقرير للبورصة.

 

وتصدرت شركة سبيد ميديكال، أداء الشركات المدرجة ببورصة النيل، من حيث قيم التداول، وبلغ حجم التداول 9.8 مليون ورقة بقيمة قدرها 10.4 مليون جنيه، خلال جلسات اسبوع، وذلك حسبما جاء ذلك فى التقرير الأسبوعى للبورصة المصرية.

 

وأضاف تقرير البورصة، أن شركة مصر جنوب أفريقيا للاتصالات، احتلت المركز الثانى بحجم تداول بلغ 6.9 مليون ورقة، بقيمة قدرها 2.7 مليون جنيه، وجاءت فى المركز الثالث شركة الأخوة المتضامنين للاستثمار العقارى والأمن الغذائى، بحجم تداول بلغ 464 ألف ورقة، وبقيمة 1.4 مليون جنيه.

 

وجاءت شركتا مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقارى، جينيال تورز، فى المركزين الأخيرين، بحجم تداول 5492 ورقة بقيمة 14.8 ألف جنيه للأولى، وبحجم تداول للثانية 285 ورقة بقيمة 675 جنيه الثانية.

 

وبلغ إجمالى قيمة التداول بورصة النيل نحو 14.5 مليون جنيه، وبلغت كمية التداول 13.9 مليون ورقة منفذة على 1309 عملية خلال اسبوع.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة