رشا الشايب
رشا الشايب


مصر المستقبل

نظرة إلى الطريق الدائرى

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 22 سبتمبر 2019 - 08:37 م

 

رشا الشايب

 تحدثت فى مقالى السابق عن الطريق الدائرى ( القاهرة الكبرى) والذى يعتبر من بين أكبر وأهم المحاور والطرق التى تخدم قطاعا عريضا من المصريين حيث تصل الحركة المرورية عليه إلى أكثر من 100 ألف سيارة يوميا، ولن يكفى مقال واحد لسرد المعاناة التى نكابدها يوميا على الطريق الدائرى، فاستكمل لكم نقاط الضعف والمشكلات المعقدة والملتصقة به والتى تواجهنا يوميا على أرض الواقع.
فكلنا شاهدنا مشكلات الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى بكل محاوره المختلفة، فمن مِنّا لم تتعثر عجلات سيارته فى حفر الدائرى العميقة؟ ومن منّا لم يضطر رغما عنه إلى إبطاء سرعة مركبته عمدًا حتى يتفادى المطبات المرتفعة والطرق المتعرجة والتى تظهر بشكل مفاجئ على جنبات الطريق مما قد يتسبب فى إحداث خلل فى مركبته من ناحية، وإبطاء عملية السير السريع فى نهر الطريق من ناحية أخرى مما قد يُحدث كثافات مرورية مرتفعة قد نكون فى غِنى عنها.. ومن منا أيضًا لم يعان ليلًا أثناء السير فى بعض محاور الطريق الدائرى من عدم وجود أعمدة إنارة بشكل كافٍ مما لا يضمن رؤية سليمة لقائد المركبة لكل جوانب وزوايا وانحناءات الطريق؟ فبعض محاور الطريق الدائرى للأسف الشديد تصبح ليلا مظلمة تماما مما قد يتسبب فى زيادة الحوادث المرورية؟
ومن منا لم يُصب بالصدمة ويصبح من الصعب عليه السيطرة على سرعة مركبته وإبطائها وقتما يرى أحد المارة وهو يظهر أمامه فجأة ليعبر الطريق من الجهة الأخرى نتيجة لعدم توفر كبارى كافية لعبور المشاه على الطريق الدائرى مما تنتج عنه حوادث قاتلة مع إرباك قائدى السيارات من وراءه إرباكا كبيرا ناتجا عن تقليل سرعته.
وأضف إلى ذلك هبوط وارتفاع مفاجئ فى طبقات الأسفلت، واحتلال سائقى الميكروباص والباعة الجائلين مداخل ومطالع الطريق الدائرى بالإضافة لعبور المارة العشوائى مما يعيق حركة السيارات بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم توفر أكمنة مرورية كافية على معظم محاور الطريق الدائرى لتأمينه بشكل أفضل.
نحتاج إلى نظرة عاجلة وتحرك ضرورى وتطوير سريع لإنقاذ حياة البشر ولإيقاف نزيف الدم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة