صورة مجمعة صورة مجمعة

اليوم الوطني الـ89 للسعودية| فنانون أعلوا من شأن المملكة

ناريمان فوزي الأحد، 22 سبتمبر 2019 - 08:38 م

ساعدتهم أصواتهم العذبة وإمكانياتهم التمثيلية والإعلامية في صنع أسماء تظل محفورة في ذاكرة المشاهد والمستمع القاصي والداني، وفي ظل التكنولوجيا التي جعلت من العالم قرية صغيرة استطاعوا إيصال رسائلهم والوصول لقلوب الجميع بتأشيرة دخول حملت الجنسية السعودية.

إنهم فنانو المملكة العربية السعودية في الماضي والحاضر، فمن يستطيع غلق أغنية يشدوها فنان العرب ذو الصوت العذب محمد عبده؟ ومن لا يحب إطلالة أسيل عمران؟ وكيف لك أن تمنع نفسك من الضحك على قفشات خفيف الظل ناصر القصبي؟

وتزامنًا مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ89، تستعرض بوابة أخبار اليوم أبرز الوجوه الفنية التي ساهمت في إعلاء اسم المملكة عاليًا.

محمد عبده

فنان العرب هكذا عرف ولقب، ولد عام ١٩٤٩ ب«جازان جنوب السعودية».

اكتسب شعبيته داخل المملكة وخارجها، كما كان من أشهر مطربي الخليج وأكثرهم حضورا وإحياءا للحفلات على المسارح العالمية بجنيف ولندن وواشنطن وغيرهم.

يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين غناءا لوطنه، فكان له رصيدا كبيرا من الأغاني الوطنية، من أشهرها:
"الله أحد، فوق هام السحب، رسالة، يالسعودي يالبطل، أجل نحن الحجاز ونحن نجد، اوقد النار، حدثينا".. الخ، كما يعد أول فنان سعودي يطرح ألبوم وطني والذي كان بعنوان فوق هام السحب.

ناصر القصبي

اشتهر الفنان ناصر القصبي بوجوده المميز ضمن لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب «ارابز جوت تالنت»، حيث كون دويتو مميز وكوميدي بصحبة أحمد حلمي لاكتشاف المواهب من العالم العربي.

ولد القصبي عام ١٩٦١، درس بكلية الزراعةّ، حيث انطلقت مسيرته الفنية من فوق مسرح الجامعة، ثم بدأ عقب تخرجه من خلال إحدى المسرحيات.

من أشهر أعماله، مسلسل طاش ما طاش بأجزاءه و مسلسل سيلفي، وقد تسبب المسلسلين في تعرضه لتهديدات بالقتل من جانب التنظيم الإرهابي حيث سخر منهم وقدمهم بصورة منفرة.

عبد المجيد عبد الله

«يا طيب القلب.. وين»"، من أشهر أغاني التسعينات بالخليج وبالوطن العربي أجمع والتي غناها المطرب عبد المجيد عبد الله.

ولد عبد الله عام ١٩٦٢، قام بالغناء للمرة الأولى؛ وهو مراهق بإذاعة جدة ثم أحيى أولى حفلاته بنادي اتحاد جدة السعودي حيث غنى أغنيات عبد الحليم حافظ وشريفة فاضل.

في ١٩٧٩ جاء للقاهرة بصحبة أحد الملحنين حيث التقى بالفنان طلال مداح وسجل ٤ أغنيات، ثم انطلق في مسيرته ليصبح من أهم مطربي الوطن العربي.

طلال مداح 

«الحنجرة الذهبية» أم «قيثارة الشرق» ؟ "فارس الأغنية السعودية" أم «زرياب»، كما أطلق عليه محمد عبد الوهاب؟.. لك ما شئت في أن تطلق عليه ما تراه مناسباه، بالنهاية إنه طلال مداح، الذي كثرت الألقاب بحقه مدحت وحبا في فنه.

ولد المطرب والملحن السعودي الكبير عام ١٩٤٠ في مكة المكرمة
بدأت مسيرته الفنية منذ الصغر حيث كان في ١٥ من عمره، تعلم العود وكان يقرأ القرآن في حفلات مدرسته حيث وكلت له تلك المهمة لعذوبة صوته.

غنى لكبار الملحنين على مستوى الوطن العربي لعل أشهرهم الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب في أغنية «ماذا أقوى».

ساهم في تطوير الأغنية السعودية حيث غنى بعض الأغاني ذات اللحن الغربي كما خاض تجربة الأغنية الطويلة.

كان لطلال مداح الفضل على الكثير من المطربين في بداية مشوارهم الفني أمثال رابح صقر وعبد المجيد عبد الله وعتاب ومحمد عبده وعبادي الجوهر..وغيرهم.

قصي خضر

من أشهر مغنيين الراب، إضافة لكونه مذيع من أشهر المذيعين بالمملكة.

ولد عام ١٩٧٨ بمدينة الرياض، بدأ حياته الفنية بالعمل ك«دي جي»، ثم كون فرقة مع أصدقاؤه ونال شهرة لا بأس بها في مدينة جدة.

سافر إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراسته الأكاديمية، ثم عاد إلى بلاده في بدايات الألفية الثانية.

اشتهر بتقديم برنامج اكتشاف المواهب «أرابز جوت تالنت» مع الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد عبر فضائية ام بي سي.

عتاب

كانت موهوبة حد الإعجاز، متمردة مثابرة للوصول إلى حلمها الذي دفع بها إلى الطرد من بلدها، إنها طروف عبد الخير أو المطربة عتاب أشهر مطربات الخليج وأولهن، فقبلها لم تكن تجرؤ إحداهن الإفصاح عن رغبتها في اعتلاء خشبة مسرح.

ولدت عتاب في مدينة الرياض عام 1947، وجاء اكتشاف موهبتها الغنائية على يد الراحل طلال مداح، وهي في عمر الـ13.

وفي عام 1972 بدأت مشوارها باحترافية حيث صارت من أشهر مطربات الأفراح والمناسبات الاجتماعية في المملكة. 

كانت التقاليد السعودية آنذاك تمنع النساء من الغناء والتمثيل، وتراهم مخالفين للقيم الدينية والاجتماعية، ونظرا لوقوف عتاب في وجه تلك التقاليد فقد دفعت الثمن بطردها من السعودية بأمر ملكي من الملك خالد بن عبد العزيز.

تمسكت عتاب بالغناء باللهجة الخليجية رغم بعدها عن وطنها واستقرارها في القاهرة حيث استكملت مسيرتها الفنية متعاونة مع أشهر الملحنين المصريين، ثم انتقلت للعيش في الإمارات عام 2003 لكن مستقرها النهائي كان في مصر حيث دخلت في صراع مع المرض حتى وفاتها ودفنها بمقابر الأسرة بمدينة 6 أكتوبر.

وعد

سمراء جميلة، امتهنت الغناء وقادتها الظروف إلى علام الأزياء، ولدت حنان بكر يونس المعروفة فنيا باسم وعد عام 1977، لأسرة فنية كبيرة، فوالدها هو الإعلامي بكر يونس أحد مؤسسي الإذاعة السعودية والملقب بمذيع الملك، ولها من الشقيقات واحدة ممثلة و3 إعلاميات.

أشاد النقاد بنقاء صوتها وعذوبته إضافة إلى تنوعها في اختيار الأغنيات التي لم تقف عند اللهجة الخليجية فقط، بل غنت باللهجة اللبنانية والمصرية والمغربية.

من أشهر أغنياتها: «إبعد عني»، «بالعربي»، «المشكلة»..وغيرهم الكثير.

اقتحمت وعد مجال الأزياء والموضة حيث طرحت مجموعة من الأزياء تحمل اسم «وعد لاين».

منى أبو سليمان

إعلامية راقية صاحبة حضور، بدأت منى أبو سليمان مسيرتها من خلال فضائية إم بي سي في 2002، حيث انضمت لمجموعة قدمت برنامج كلام نواعم الشهير.

درست أبو سليمان الأدب الانجليزي ونالت البكالوريوس عام 1995، كما حصلت على ماجستير في التخصص ذاته عام 1996 من جامعة جورج مايسن، وفي 2007 حصلت كذلك على دكتوراه في الأدب العربي – الأمريكي من جامعة الملك سعود أبو سليمان.

حصلت على العديد من الجوائز المتميزة لعل كان أبرزها وجودها ضمن قائمة تضم أقوى 30 امرأة سعودية لعام 2014، وفقا مجلة أرابيان بيزنس.
قصي خضر

من أشهر مغنيين الراب، إضافة لكونه مذيع من أشهر المذيعين بالمملكة.

ولد عام ١٩٧٨ بمدينة الرياض، بدأ حياته الفنية بالعمل كدي جي ثم كون فرقة مع أصدقاؤه ونال شهرة لا بأس بها في مدينة جدة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة