مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة
مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة


«القومي للمرأة» يعد تقريرا حول أهم المبادرات والبرامج من يناير لأغسطس

منى إمام

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 - 11:12 ص

 

أعد مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة تقريرا حول أهم المبادرات والبرامج التى قام بتنفيذها خلال الفترة من يناير 2019 حتى أغسطس 2019، والتي استفاد منها 317 سيدة من مختلف المحافظات.

وصرحت مي محمود مديرة مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس أن المركز نفذ خلال تلك الفترة مبادرات مختلفة إلى جانب البرامج التدريبية والأنشطة الدورية التي يقوم المركز بتنفيذها في إطار التوعية بالتمكين الاقتصادي ومساعدة السيدات على بدء مشروعاتهن الخاصة وإدارتها بالأسلوب الأمثل، كذلك مساعدتهن من خلال جلسات الإرشاد السريع التي تعمل على نقل الخبرات للسيدات الراغبات في بدء مشاريعهن الخاصة.

وأوضحت أن هذه المبادرات شملت مبادرة "ادها وادود" والتي تضمنت تنفيذ اربعة ورش تدريبية مختلفة في السجاد والكليم بأوسيم، وورشة النحاس ووحدات الاضاءة بالقاهرة، وورشة خرز النول، وورشة للتدريب على الخوص والعرجون بأسوان، مشيرة أن المركز قام  خلال هذه الورش بتوفير الخامات اللازمة للمتدربات لبدء التدريب ، كما تم الاستعانة بمدربين على مستوى عالي من الخبرة في هذه المجالات لتدريب السيدات وتشبيكهن بسيدات أعمال لاستدامة الخبرة والاستفادة من التدريب في خلق فرصة عمل لهن.

وأشارت مي محمود إلى مبادرة "المصرية" التي نفذها المجلس بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية المجتمعية ومبادرة ابداع من مصر / بنك الاسكندرية حيث قام المركز بمساعدة السيدات صاحبات المنتجات على تسويق منتجاتهن عن طريق كتالوج إلكتروني مصور يضم صور للمنتجات اللاتي تنتجها السيدات وأسعارها ووسائل الاتصال بهن، كما تم العمل على ترويج كتالوج المصرية 1، المصرية 2 على مدار شهر كامل ليلقى استجابات كثيرة وردود افعال قوية حتى من جانب السيدات صاحبات المشروعات اللاتي لم يسبق التعامل معهن حيث بادرن بالاتصال بالمركز للانضمام إليه.

وأضافت أنه من بين المبادرات التي نفذها المجلس أيضا مبادرة "المشغل" والتى بدأت بمشروع تم تنفيذه في محافظة الجيزة بتمويل من هيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين لتدريب السيدات المصريات والوافدات من جنسيات مختلفة ( سوريات – سودانيات – اريتريات .. ) على حرفة الخياطة ، مشيرة ان  المشروع بدأ عام2014 وتحقيقا للاستمرارية في النجاح تم تزويد المشغل بفرع المجلس بالجيزة بالخامات والمعدات الواجب استكمالها ، كما تم العمل على تجهيز مشغلين آخرين بمحافظتي المنيا والغربية يضم كافة المستلزمات والمعدات والمكن ليتم البدء في خط انتاج يتم تشغيل السيدات من خلاله وزيادة دخلهن بالإضافة الى تنفيذ عدد من الدورات التدريبية في المحافظات الثلاثه خلال الفترة القادمة .

وتم تدريب في إطار المشروع، أكثر من 150 سيدة بفرع المجلس بالجيزة وتم تجهيز وحدة مطبخ متكامل ستتولى شركة متخصصة ادارته من خلال تصوير الاطباق بطريقة احترافية وتسويقها على الموقع الالكتروني للشركة بالاضافة الى تقديم كافة الخدمات اللوجستية للمطابخ والتصوير واستلام الاوردرات من المطبخ وتسليمها الى العملاء .

وفيما يتعلق بالبرامج التدريبية أشارت مى محمود الى ان  المركز  قام بتنفيذ عده انشطة في اطار هذه البرامج، فتم عقد برنامج الدليل الاساسي لبدء الاعمال الخاصة بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري بهدف رفع قدرات السيدات صاحبات المشروعات المتناهية الصغر او من لديهن فكرة مشروع ، وقد اتاح البرنامج فرصة لترتيب افكارهن وتحديد الخطوات الاولية التى يجب البدء فيها عن التخطيط لاي مشروع .

أما فيما يتعلق ببرنامج الارشاد السريع فهي نوع من الجلسات الارشادية التى تعتمد على وجود خبراء في مجالات متنوعه يتم فيها نقل خبراتهم بطريقة تفاعلية مباشرة بين الخبراء والسيدات صاحبات الاعمال اللاتى يواجهن تحديات من خلال طرح الاسئلة وتلقى الاجابات عليها .

واستمرارا في تفعيل البرنامج التدريبي صاحبات المشروعات يمضين قدما GetAhead تم تنفيذ دورة تدريب المدربين مستهدفين المرشحين من محافظتي اسيوط والمنوفية .

وقام المركز بالتعاون مع بنك الاسكندرية في تنفيذ دورتين من خلال المعهد المصرفي المصري الاولى حول " كيف تصبح  صاحب مشروع ناجح" والتي استهدفت السيدات صاحبات المشروعات ممن يتعامل معهن المركز  وتم تنفيذه بالمعهد المصرفي بالقاهرة  ، والثانية حول " التثقيف والشمول المالي مع أحدث التقنيات في الخدمات المالية بالبنوك بمحافظة اسيوط .

وأشارت مي محمود إلى أن المجلس سيبدأ خلال الفترة القادمة في تنفيذ مبادرة  جديدة بعنوان " الأكل صنعه" بالتعاون مع شركة الكترولكس مصر التابعة لمؤسسة الكترولكس العالمية للطعام وبالتعاون مع جمعية الطهاه العالمية والمنصة العالمية للشباب لاستكشاف وتطوير امكانياتهم القيادية AIESEC والتى ستبدأ بتنفيذ تدريب لعدد 15 سيدة سيتم اختيارهن من بين السيدات اللاتي قاموا بالتسجيل عبر الاستمارة التى تم الاعلان عنها على الموقع الالكتروني والصفحة الرسمية على الفيسبوك خلال الاسبوع الاول من شهر سبتمبر .

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة