هشام الشاعر
هشام الشاعر


غرفة الفنادق تكشف تأثير إفلاس «توماس كوك» على السياحة المصرية

مي سيد

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 - 02:09 م

أكد عضو مجلس إدارة غرفة الفنادق، ورئيس شعبة الفنادق العائمة، هشام الشاعر، أن إعلان شركة السفر «توماس كوك» إفلاسها سيكون له تأثيرا طفيفا على السياحة المصرية، لأنها لم تكن ترسل طائرات إلا في مقصدين سياحيين فقط هم مرسى علم و الغردقة، مشيرًا إلى أن الشركة محظور عليها السفر إلى شرم الشيخ.


وقال عضو مجلس إدارة غرفة الفنادق، إن السوق السياحي الأول في الغردقة ومرسى علم هو السوق الألماني ويليه الإيطالي ويليه البولندي لذلك يعد تأثير السوق الإنجليزي ضعيف ولا يتعدى 20% في الحركة السياحية في الغردقة ومرسى علم.

وأشار هشام الشاعر، إلى أن مصر تعتمد على عدت أسواق سياحية وافدة إليها لذلك تأثيرها على توقف سوق معين ليس له أثر كبير خصوصا إذا كان سوق مثل السوق الإنجليزي الذي أصبح أقل تواجدًا بعد ثورة يناير.

وأوضح الشاعر، أنه يوجد ارتفاع في نسبة الإشغالات في مرسى علم و الغردقة تصل إلى 95% خصوصا في الموسم السياحي الشتوي الذي سيبدأ في أكتوبر المقبل.

جدير بالذكر أن أقدم شركة سفر في العالم توماس كوك، أعلنت عبر بيان نشرته من خلال حسابها على تويتر، إفلاسها بعد فشلها في جمع الأموال اللازمة للإبقاء على المجموعة.
وقال الرئيس التنفيذي بيتر فانكهاوزر، إنه من دواعي الأسف العميق توقف عمل الشركة بعد فشلها في التوصل إلى صفقة إنقاذ من مقرضيها في محادثات محمومة جرت في عطلة نهاية الأسبوع.

وانهارت أقدم شركة سفر في العالم بعد 178 عاما نتيجة لأزمات مادية والاضطرابات السياسية في المقاصد السياحية، مثل تركيا، والموجة الحارة التي عانت منها مناطق كثيرة في العالم الصيف الماضي، وتأخير العملاء لحجز رحلات إجازاتهم بسبب أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تأسست توماس كوك في عام 1841 ، وتعود تسمية الشركة بهذا الاسم إلى رجل الأعمال البريطاني توماس كوك، بعد أن أسس مكتب للسفريات يحمل اسمه، لتصبح بعد ذلك شركة عالمية تدير فنادق ومنتجعات وشركات طيران، وتقدم خدمات إلى أكثر من 19 مليون شخص سنويا في 16 دولة، ويعمل لديها 22 ألف موظف من بينهم 9 آلاف في بريطانيا ويبلغ حجم مبيعاتها السنوية الآن 9 مليارات جنيه إسترليني.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة