شركة توماس كوك
شركة توماس كوك


انهيار«توماس كوك» يهز السياحة العالمية.. ومصر خارج الحسابات

مي سيد

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 - 03:44 م

أعلنت أقدم شركة سفر في العالم "توماس كوك"، عبر بيان نشرته من خلال حسابها على تويتر، اليوم الاثنين 23 سبتمبر، إفلاسها بعد فشلها في جمع الأموال اللازمة للإبقاء على المجموعة.


وأصاب هذا الخبر، الأسواق السياحة العالمية بارتباك كبير، لأن شركة توماس كوك تعد من أكبر الشركات المصادرة للسياحة حول العالم.

 

السوق التركي 


في هذا الصدد، قال عثمان آيك رئيس اتحاد الفندقيين في تركيا، الإثنين، إن انهيار شركة السياحة البريطانية توماس كوك يعني أن تركيا قد تشهد فقدان ما بين 600 و700 ألف سائح سنويا. 

 

وأضاف آيك، في تصريحات لرويترز، أن هناك في الوقت الحالي 45 ألف سائح في تركيا قدموا من بريطانيا وباقي دول أوروبا من خلال توماس كوك.


السوق التونسي 


قال وزير السياحة التونسي، روني الطرابلسي، إن شركة السياحة البريطانية "توماس كوك"، التي أعلنت إفلاسها مطالبة بدفع 60 مليون يورو للفنادق التونسية. 


ونقلت وكالة "رويترز" عن الطرابلسي، اليوم الاثنين، أن الشركة السياحية البريطانية مطالبة بتسديد كلفة الفترة التي قضاها السياح الذين أرسلتهم لتونس خلال شهري يوليو وأغسطس.


وأضاف وزير السياحة التونسي، أن 4500 سائح بريطاني قدموا عن طريق شركة "توماس كوك" لا يزالون في تونس.


السوق المصري 

 

أكد رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، محمد عثمان، أن إعلان شركة السفر البريطانية "توماس كوك" عن إفلاسها، لن يؤثر على السياحة الثقافية في الأقصر وأسوان، لأنها توقفت منذ 5 سنوات عن إرسال طائرات إلى السياحة الثقافية المتمثلة في الأقصر وأسوان.

وأوضح عثمان، أن مصر بلد مليئة بالأنماط السياحية المختلفة، ولم تعتمد على الحركة السياحية الوافدة إليها من سوق سياحي واحد، خاصة إذا كان سوق مثل السوق الإنجليزي الذي أدخل الحياة السياسية في السياحة.

وأكد رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، أن حركة السياحة الوافدة إلى الأقصر وأسوان جيدة، ويوجد ارتفاع في نسب الإشغالات من الأسواق البديلة والواعدة مثل: السوق الكوري، والياباني، والصيني، والهندي، وأمريكا اللاتينية، وفرنسا وألمانيا، لذلك لم يعد السوق الإنجليزي سوق مؤثر في السياحة الثقافية، خاصة أنه سوق متوسط الإنفاق.

ومن جانبه، أعلن حسام الشاعر، وكيل الشركة في مصر، أنه قد تم التواصل مع Civil Aviation Authority وهي شركة حكومية إنجليزية ستتولى تنظيم مغادرة السائحين التابعين لتوماس كوك في مصر حاليا، كل على حسب تاريخ المغادرة الخاص به.


وأضاف الشاعر، أن الشركة أرسلت للفنادق ما يفيد بأنها ستكون الضامن لكل المستحقات وأنه لا يجب طلب أي مبالغ من السائحين، مؤكدا أنه تم إلغاء الحجوزات الأوروبية لمصر عن طريق توماس كوك حتى شهر أبريل، بعدد ٢٥ ألف سائح، مع العلم بأن الأعداد المتوقعة لعام 2020 كانت تبلغ ١٠٠ ألف سائح.

وقال الشاعر، إن الغردقة بها حاليا ١٦٠٠ سائح أجنبي تابعين لمنظم الرحلات الإنجليزي العملاق، موضحا أن الشركة التي تم إعلان إفلاسها هي في إنجلترا، في حين تعمل باقي الأفرع التابعة لشركة توماس كوك بشكل طبيعي في: ألمانيا وبلجيكا وهولندا وفرنسا وبولندا والدول الاسكندنافية، ويتوقع أن تجلب هذه الأفرع نحو ٢٥٠ ألف سائح لمصر.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة