رسول بوكاتي مصمم الصوت للأفلام والحائز علي جائزة اوسكار
رسول بوكاتي مصمم الصوت للأفلام والحائز علي جائزة اوسكار


منصة الجونة تناقش «بوكاتي» تصميم الصوت في السنيما

مصطفى حمدي

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 - 03:54 م


عرض رسول بوكاتي مصمم الصوت للأفلام والحائز على جائزة أوسكار لأفضل ميكساج عن خلط أصوات عن فيلم "المليونير المتشرد"، على هامش مهرجان الجونة السينمائي،  في محاضرته الأولى أهمية تصميم الصوت المصاحب للأعمال الفنية.

 

 وقال بوكاتي أن السينما هى مساحة مفتوحة صامتة من خيال المخرج والمؤلف وصناع الدراما٫ وأن فقط من يملك أحياء هذه المساحة هو عنصر الصوت٫ فوحده هو الذي يملك تعريف المشاهد ماهية الصور التي يراها٫ أما صيف أو شتاء٫ زحام أو فضاء.

 

وقال بوكاتي أن الخلط بين الصوت والصورة هو فقط ما يمنح المشاهد القدرة علي الإحساس فكل صوت يستثير أحساس ما في المشاهد غير الأخر٫ بل ويعتبر لحظة فاصلة يمكنها أن تفصل بين شعوريين متضادين في لحظة واحدة.

 

وأضاف بوكاتي أن في بعض اللحظات التي تبدو فيها الصورة مقيدة بمشهد محدد بسبب تحجيم الصورة للخيال٫ يأتي الصوت ليضيف خيال من نوع أخر٫ ولذلك فأنا أطلق عليه فن "اللاوعي"٫ لان تركيبة الصوت في النهاية تتكون من ٥ مكونات أساسية هي صوت الحوار الدائر٫ وصوت الأداء التمثيلي وهو عنصر غير مكتوب في السيناريو٫ وصوت المحيط العام وذلك يجري علي حسب مايجري في المشهد نفسه٫ والموسيقي التصويرية٫ والأغنيات المصاحبة في الفيلم.. فالصوت ببساطة هو فن الدمج بين كل هذه المكونات لتستخرج من بينها إحساسا أخر٫ وهذا هو فن الصوت أو "فن اللاوعي".

 

وتحدث بوكاتي عن تجربته في فيلم "المليونير المتشرد"٫ وكيف نجح هذا العمل وسط منافسة شرسة بين أفلام تم إنتاجها بميزانيات مليونية مهولة في الوقت الذي تكلف فيه إنتاج "المليونير المتشرد" فقط نحو ٢٠ مليون دولار.

 

ووصف تجربته مع صناعة الصوت بأنها تجربة فريدة من نوعها خاصة أنه استطاع الدمج بين كل هذه الأصوات بتكنولوجيا مجسمة تستطيع أن تمنح المشاهد تجربة مختلفة حيث باستطاعة كل عنصر من هذه العناصر أن يخرج بمفرده ثم يجتمع مرة أخرى ليلتقي مرة أخرى ليكون التركيبة كاملة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة