صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أستاذ كبد يكشف طرق علاج ورم «القولون الخبيث»

منى إمام الإثنين، 23 سبتمبر 2019 - 05:06 م

قال الدكتور أحمد عبدالرازق أستاذ جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية بكلية طب عين شمس، وزميل جامعة بيتسبرج لجراحة الكبد، إن أورام الكبد الثانوية هى أورام خبيثة نشأت في أعضاء خارج الكبد ثم انتقلت إلى الكبد عن طريق الدم، مشيرا إلى أن أورام القولون الخبيثة تعتبر من أكثر أنواع الأورام التي تؤدي إلى حدوث الأورام الثانوية.

 

وأوضح الدكتور أحمد عبدالرازق، أن أعراض أورام الكبد الثانوية، ناتجة من وجود أمراض بالقولون ويكون عبارة عن نزيف شرجي أو آلام بالبطن، أو انسداد معوي، أو وجود آلام بالجانب الأيمن نتيجة تضخم الكبد.

 

أضاف أستاذ جراحات الكبد بكلية طب عين شمس، أن تشخيص أورام الكبد الثانوية، تتم عن طريق أخذ عينة من البؤر الورمية وتحليلها بالأنسجة لمعرفة نوع الورم.

 

ولفت الدكتور أحمد عبدالرازق، إلى أنه يتم وضع خطة العلاج عن طريق فريق كامل يتكون من جراح الأورام، واستشاري علاج الأورام، وعادة نبدأ بالعلاج الكيماوي ثم الاستئصال، ونستكمل العلاج الكيماوي أيضا بعد الاستئصال.

 

تابع: ويستئصل جراح الكبد ما يقرب من 80% من الكبد المصاب بالأورام، وذلك عن طريق عملية واحدة أو أكثر من عملية، وقد يحتاج المريض إلى حقن الوريد الباب كمرحلة أولى قبل الاستئصال لإعطاء فرصة للجزء المتبقي من الكبد كي يتضخم حتى يستطيع القيام بالوظائف الحيوية كاملة بعد العملية.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة