أعمال قمة المناخ
أعمال قمة المناخ


«قمة المناخ».. رسائل النشطاء البيئيين القوية تفوح من كلمة جوتيريس

أحمد نزيه

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 - 05:09 م

وجه ناشطون شبان رسالة قوية للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس يوم السبت الماضي مفادها أنه إذا لم يتخذ المسؤولون المنتخبون إجراءات قوية لمواجهة تغير المناخ سيتم الإطاحة بهم من مناصبهم عبر التصويت أيضًا.

جاء ذلك قبل يومين من انعقاد قمة المناخ ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تحمل الرقم 75، والمنعقدة بمقر المنظمة في مدينة نيويورك.

أعمال قمة المناخ انطلقت اليوم الاثنين 23 سبتمبر، واستهلها الأمين العام جوتيريس بكلمةٍ جاء على مستوى تطلعات النشطاء، الذين طالبوه بأن يوصل رسالة لزعماء العالم بأنه ليس بوسعهم تجاهل قوة الحركة الاحتجاجية الشبابية.

وكان نشطاء بيئيون قد نظموا يوم الجمعة الماضي إضرابًا على مستوى العالم للمطالبة باتخاذ إجراءات لوقف الكارثة البيئية، بمشاركة ملايين المتظاهرين، ضمن حملة تحت شعار "أيام الجمعة من أجل المستقبل". وقد شارك مئات الآلاف من الطلاب من 2600 مدينة في العالم بينهم تلاميذ وطلاب جامعات في الفاعلية.

حديث جوتيريس

وخلال كلمته اليوم في افتتاح أعمال قمة المناخ، حث جوتيريس بلدان العالم على تقليص الاعتماد على الطاقة الأحفورية، قائلًا "يجب التحرك لوقف الأزمة البيئية قبل فوات الأوان".

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة الشكر للدول التي ضاعفت التزاماتها بالتحول إلى الطاقة الخضراء، مستطردًا بالقول "نواجه نضوبًا بالعديد من الموارد الطبيعية".

وكان جوتيريس قد استمع لمطالب النشطاء يوم السبت الماضي بأحد مقرات الأمم المتحدة، وقال لهم "بوسعكم أن تحاسبوا جيلي من كبار السن. لا يزال جيلي فاشلًا في إرساء العدالة في هذا العالم وعلى هذا الكوكب".

وتُجرى قمة المناخ اليوم بمشاركةٍ واسعةٍ من زعماء العالم، في حين يتوارى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن المشهد، ويتغيب عن صدارة مشهد القمة، وذلك بعد أن كان قد انسحب من اتفاق باريس للمناخ، الذي يهدف إلى مكافحة التغير المناخ، في يونيو عام 2017.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة