جانب من الحفل
جانب من الحفل


«حسنين هيكل» لـ الصحافة العربية تعلن أسماء الفائزين بالجوائز التشجيعية

شادي محمد

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 - 08:18 م

أعلنت مؤسسة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية، أسماء الفائزين بالجائزتين التشجيعيتين للصحافة العربية لعام 2019، وذلك خلال الاحتفالية السنوية الثالثة لتكريم المواهب المتميزة من شباب الصحفيين بالوطن العربي؛ تقديرًا لتقديمهم نموذجًا يحتذى به من الأعمال الإبداعية الملتزمة بمعايير الكتابة الصحفية.

وفاز بالجائزة منذ انطلاقتها 6 من المواهب المتميزة من شباب الصحفيين، حيث فاز بالجائزتين رحمة ضياء صحفية حرة بالجائزة الأولى وأحمد الليثي من مصراوي الجائزة الثانية.

وأقيمت الاحتفالية بدار الأوبرا المصرية، اليوم الإثنين، في ذكرى ميلاد الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل، وبحضور نخبة من أبرز المسؤولين والشخصيات العامة ورموز العمل الإعلامي والصحفي.

وأعربت هدايت تيمور رئيس مجلس أمناء مؤسسة هيكل للصحافة العربية عن سعادتها البالغة بإنجازات المؤسسة خلال 3 سنوات منذ انطلاق جائزة هيكل التشجيعية للصحافة العربية، التي لا تعد فقط إحياءً لذكرى الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، وإنما هي أيضًا شهادة على رؤيته الثاقبة باستشراف مستقبل الصحافة من خلال قلوب وعقول المبدعين من شباب الصحفيين.

وشهدت الفعالية في دورتها الثالثة أجواءً احتفالية خاصة بمناسبة نقل مكتبة محمد حسنين هيكل التي تضم كتبه ووثائقه وأوراقه إلى مقر مكتبة الإسكندرية. كما تم عرض فيلم وثائقي قصير حول مكتبة الأستاذ هيكل وأعماله الصحفية وتراثه الخاص الذي يضم وثائق وأوراق نادرة.

وفي هذا السياق، أعرب الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية عن فخره بإتاحة أوراق وكتب "الأستاذ" للجمهور، ومنح المواطنين فرصة الاطلاع على الأعمال الإبداعية لواحد من عباقرة العصر الحديث.

وأضاف أن المكتبة تعد فرصة عظيمة للأجيال الجديدة لما تضمُّه من حوالي 25 ألف كتاب، وأكثر من 40 ألف وثيقة، ومكاتبات بخط يد هيكل، فضلاً عن مجموعة من الخرائط والصور النادرة.

كما تضمنت الاحتفالية كلمةً للوزيرة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، قدمت خلالها التهنئة لشباب الصحفيين الفائزين على جهدهم الذي أهّلهم لاستحقاق جائزة هذا العام، وأشادت بإسهامات مؤسسة هيكل للصحافة العربية في دعم الثقافة والشباب، مؤكدةً دور العمل الصحفي في رفع وعي المجتمع وبنائه.

وأشارت والي في كلمتها إلى دور المؤسس محمد حسنين هيكل في الارتقاء بمهنة الصحافة، وتوجهت بالتحية والتقدير لأسرة الكاتب الكبير على عطائها المتواصل والذي أثمر عن نقل مكتبة هيكل إلى مقر مكتبة الإسكندرية.

يُشار إلى أن المؤسسة قد فتحت باب التقديم لمسابقة هذا العام في 1 مارس 2019؛ وتسري شروط التقدم لجوائز المسابقة على المرشحين من جميع الجرائد والمجلات والمواقع الإخبارية العربية، شريطة أن يتمتع المتقدم بإحدى الجنسيات العربية ولا يزيد عمره عن 40 عامًا.

 

وتمنح المؤسسة سنويًا جائزتين؛ تبلغ قيمة الجائزة الواحدة 250 ألف جنيه، وتهدف إلى تزويد شباب الصحفيين من الوطن العربي بالوسائل اللازمة لتنمية مهاراتهم ومواصلة تفوقهم المهني وتعزيز انتمائهم للعمل الصحفي، وبالإضافة إلى جوائزها السنوية؛ تقدم المؤسسة أيضًا منحًا للصحفيين الطموحين لحضور الورش والبرامج التدريبية في كبرى الصحف العالمية.

 وفد شبابي سعودي يزور ميدان التحرير

 وفد شبابي سعودي يزور ميدان التحرير

 وفد شبابي سعودي يزور ميدان التحرير

 وفد شبابي سعودي يزور ميدان التحرير

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة