نجم الخريف يزين الوطن العربي
نجم الخريف يزين الوطن العربي


يبعد عن الأرض 25 سنة ضوئية.. «نجم الخريف» يزين سماء الوطن العربي

ناريمان محمد

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 - 04:08 م

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، عن رصد نجم "فم الحوت" والمعروف باسم "نجم الخريف"، بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر، وبداية الليل.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، فإن (فم الحوت) هو نجم أبيض مزرق براق من الدرجة الثانية، يبعد عن الأرض تقريبا 25 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم "الحوت الجنوبي" التي تتألف من 7 نجوم تنتظم في مضلع سداسي غير منتظم.

ويطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل "النجم الوحيد" باعتباره ألمع نجم يظهر في جزء فارغ من السماء، ويسمى أيضا "النجم المنعزل" أو "النجم المنفرد".

ويرصد النجم في الليالي الأولى من فصل الخريف، وتحديدًا في الأوقات ما بعد الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلي، حيث يظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي ولا يوجد نجم براق آخر يكون منخفضا جدا في الأفق الجنوبي الشرقي في هذا الوقت من السنة غيره.

وأضافت الجمعية الفلكية: "مع مرور الساعات يصل (فم الحوت) أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي تقريبا الساعة 11 مساء، وبعد ذلك يغرب في الأفق الجنوبي الغربي تقريبا الساعة 4 فجرًا حسب التوقيت المحلي، ويعود سبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم في قبة السماء إلى دوران الأرض حولها محورها".

جدير بالذكر أن الفترة الحالية والشهر المقبل، ستكون جيدة لرؤية هذا النجم، ويكون في أفضل أحواله عند منتصف الليل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة