الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


السيسي عن سد النهضة: مياه النيل بالنسبة لمصر مسألة حياة وقضية وجود 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 - 05:42 م

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال إلقائه كلمة مصر في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن مصر سعت على مدار عقود، إلى تعزيز وتعميق أواصر التعاون مع أشقائها من دول حوض النيل، التي ترتبط معهم.. بعلاقات أزلية.

 

وشدد الرئيس السيسي، على أنه تأكيد لحرصها على رفعة شعوب حوض النيل الشقيقة، أعربت مصر عن تفهمها لشروع إثيوبيا فى بناء "سد النهضة"، رغم عدم إجرائها لدراسات وافية.. حول آثار هذا المشروع الضخم، بما يراعى عدم الإضرار بالمصالح المائية لدول المصب.. ومنها مصر.

 

وأضاف السيسي، أن مصر بادرت بطرح إبرام "اتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة" لموقع في الخرطوم.. فى 23 مارس 2015 ، والذي أطلق مفاوضات امتدت لأربع سنوات، للتوصل لاتفاق يحكم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وقال الرئيس السيسي، إلا أنه – ومع الأسف – لم تفض هذه المفاوضات.. إلى نتائجها المرجوة، وعلى الرغم من ذلك ، فإن مصر مازالت تأمل فى التوصل لاتفاق يحقق المصالح المشتركة ، لشعوب نهر النيل الأزرق فى إثيوبيا والسودان ومصر. إن استمرار التعثر فى المفاوضات حول سد النهضة، سيكون له انعكاساته السلبية على الاستقرار ، وكذا على التنمية فى المنطقة عامة.. وفى مصر خاصة.

وأكد السيسي: أنه مع إقرارانا بحق إثيوبيا فى التنمية، فإن مياه النيل بالنسبة لمصر.. مسألة حياة، وقضية وجود ، وهو ما يضع مسئولية كبرى على المجتمع الدولي، للاضطلاع بدور بناء.. فى حث جميع الأطراف على التحلى بالمرونة، سعيا للتوصل لاتفاق مرض للجميع.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة