السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق


جمال بيومي: خطاب الرئيس بالأمم المتحدة شمل كل ما يهم الرأي العام العالمي

أ ش أ

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 - 08:19 م

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت شاملة وتطرقت إلى ما يهم الرأي العام العالمي وخاصة ما يشغل المنطقة الإفريقية والعربية.


وأوضح السفير جمال بيومي في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض أمام العالم جهود مصر في الإصلاح الاقتصادي وخطة مصر الطموحة الشاملة للنهوض بالمجتمع بما في ذلك مكافحة الإرهاب.


ورأى مساعد وزير الخارجية أن الرئيس تحدث بشكل واضح عن الأزمات بالمنطقة وعرض مشكلة ليبيا وسوريا واليمن، وكذلك السودان وضرورة رفعها من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد التحول الإيجابي الذي شهدته.


ولفت الدبلوماسي السابق إلى أن الرئيس السيسي قد ندد بشكل قاطع بالقصف الذي تعرضت له منشآت النفط بالمملكة العربية السعودية وكذلك بالتهديدات التي تواجه حركة الملاحة في الخليج.


وشدد على أهمية تذكير الرئيس السيسي للعالم بأن مبادرة السلام العربية لحل القضية الفلسطينية ما زالت قائمة، وبأن جميع البلدان العربية منفتحة على السلام، فضلا عن تأكيده لدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس من أجل الوصول إلى سلام شامل وعادل بالمنطقة.


وأضاف السفير جمال بيومي، أن الرئيس عرض هموم القارة الإفريقية ولفت إلى ضرورة تعديل شروط التجارة الدولية لصالح قارتنا، وإلى المبادرة المصرية للاستثمار في إفريقيا عبر الخبرات المصرية وبتمويل الدول الغنية.


ونوه إلى أهمية اختتام الرئيس كلمته بالحديث عن أزمة سد النهضة؛ حيث حدد موقف مصر بوضوح وصراحة وشفافية أي أن مصر من ناحية تؤيد طموحات تحقيق التنمية لدى إثيوبيا إلا أنه في الوقت ذاته لا بد من الالتزام بالمعايير الدولية والاتفاقات القائمة التي تحمي حقوق دول المصب بحيث لا تتأثر الحصص المائية، وذلك نظرا لأن مسألة نهر النيل هي مسألة حياة بالنسبة للمصريين.


كما أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق أهمية هذا المحفل الدولي الذي يتحدث فيه رئيس الجمهورية أمام 196 دولة ويلتقي خلاله بعدد كبير من الرؤساء وفي مقدمتهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن الاتصال المباشر بين القادة يعد أقوى من أي وسيلة أخرى للدعاية لقضايانا.
وأعرب عن اعتقاده أن نتائج ما قام به الرئيس بنيويورك ستكون جيدة خاصة أنه يقوم بالترويج للاستثمار في مصر في الوقت الذي يمثل فيه الشق الاقتصادي أهمية بالغة لدول العالم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة