الرئيس السيسي خلال إلقائه كلمة مصر أمام الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة
الرئيس السيسي خلال إلقائه كلمة مصر أمام الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة


 خبراء: خطاب السيسي في الأمم المتحدة يعكس دور مصر المحوري بالمنطقة

أحمد عبدالفتاح

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 - 10:16 م

محاور متعددة تنوعت واختلفت في خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر، أثناء كلمته في الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمام أعضاء الأمم المتحدة من الدول المختلفة.

 

وفي هذا السياق، تواصلت "بوابة أخبار اليوم"، مع الخبراء والمختصين لتحليل كلمة الرئيس وأبرز المحاور التي تطرق إليها خلال حديثه اليوم.

يعود بالنفع على مصر

قال اللواء محمد صادق، مساعد وزير الداخلية الأسبق، والخبير بمكافحة الإرهاب الدولي، إن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على حضور أولى جلسات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، هو ما يؤكد على رغبته في ظهور مصر  بشكل عالمي، يليق بمكانتها، خاصة بأن مصر دولة محورية وهي الأقوى في المنطقة.

وتابع صادق لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن السيسي دائما ما يحرص على التواجد بالأمم المتحدة كل عام، وحضوره يذيد من ثقل مصر وأهميتها في المنطقة والعالم، ويعود بالنفع على المجتمع المصري كما أيضًا يبطل مخططات جماعة الإخوان الإرهابية التي تستخدم منصات إعلامية لإذاعة الكذب ومحاولة نشر  أن مصر  يوجد بها فوضي.

القضية الفلسطينية

واستكمل الخبير الأمني أن تأكيد الرئيس السيسي على حل القضية الفلسطينية وتحدثه عن سوريا هو ما يثبت بأن قائد عظيم يحاول بكل الطرق حل مشاكل الدول المجاورة له، نظرا لأن أمن مصر  يتأثر بما يحدث في سوريا من تدخل العدو الأكبر  تركيا في الشأن السوري.


الإرهاب وخطورته
وأضاف الدكتور حافظ أبو سعده، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الرئيس استخدم عبارات قوية في تحدثه عن الإرهاب و تجربة مصر  في مواجهة فكر الجماعات الإرهابية، وعرضها في أجندة الأمم المتحدة، والتي يمكن أن تساعد المجتمع الدولي في مواجهة التصرف العنيف والإرهاب في الدول الأوروبية، وكذلك تحقيق أهداف حقوق الإنسان.

إيران وتهديدها للخليج

وتابع أبو سعده، إلي أن الرئيس أهتم في خطابه بالإشارة إلي القوة الغير العربية التي أصبحت تلعب في دول الخليج وتهدد استقرارها وهى دولة إيران، مشيرا إلى أن ما حدث في هجوم أرامكو  يجب إدانته، بجانب تحدث الرئيس بكل قوة لضرورة إيجاد حلول فعاله لحل الأزمة السورية وهو ما يعكس اهتمام السيسي بحل مشاكل الدول المجاورة واهتمامه أيضا بالتنمية في إفريقيا التي دائما ما يتحدث عنها سوي في المؤتمرات واعتبار أسوان عاصمة شباب الإفريقي.

السيسي يتحدث بلسان القارة السمراء

علق حاتم صابر الخبير الأمني في شؤون الإرهاب والخبير الاستراتيجي، أن الرئيس كان من أبرز حديثه اليوم، عن القارة السمراء التي تحدث بلسانها، فإفريقيا هي خطوة الاستثمار الثانية على مستوي العالم، وحديث الرئيس عن العنف في إفريقيا والصراع عليها هو كلام موزون وبيعكس مدي اهتمام مصر  بالقارة السمراء ورغبة الرئيس في وضع مشاكل القارة الإفريقية على أولويات أجندة الأمم المتحدة.

مصر وضعت خارطة مواجهة الإرهاب 
وتابع صابر أن مصر هى من وضعت خارطة مواجهة الإرهاب في  القمة العربية الأمريكية التي عقدت في الرياض، والأمم المتحدة أخذت كلام السيسي في أجندتها لمواجهة الإرهاب لافتا إلى أن عام 2019 يثبت بالدليل نجاح مصر في مواجهة الإرهاب وقلة العمليات الإرهابية بعد تجفيف منابعها وضرب قيادتها في مصر.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة