الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى


بعد إشادة السيسى بدور المواطنين.. خبراء: الشعب تحمل الكثير

محمد قنديل

الخميس، 26 سبتمبر 2019 - 05:49 ص

يظل الشعب هو البطل فى انجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى بعد أن تحمل الصعاب ووقف بكل ثقة خلف القيادة السياسية لتخطى المرحلة الحرجة التى عانى فيها الاقتصاد المصري  وتحمل مصاعب كثيرة للمضى قدماً نحو التنمية والازدهار. 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر قدمت أفضل برنامج اقتصادى فى العصر الحديث  وأن مصر لها تجربة رائدة ، وأطلقت خطة طموحة للنهوض بالمجتمع على نحو شامل..  وأشار الرئيس خلال كلمته بالامم المتحدة  إلى أن الشعب المصرى تحمل تبعات النجاح الاقتصادى بكل ثقة وتحمل الصعوبات.

وهذه ليست المرة الأولى التى يتحدث فيها الرئيس عن بطولة الشعب فى انجاح برنامج الإصلاح،  فدائماً ما يحرص على الإشادة بدور المواطنين.

البناء والتنمية
 ويقول الدكتور عبد المنعم السيد،  مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية،  أن بطولة الشعب المصرى فى عملية الاصلاح الاقتصادى تجسدت فى وقوفه خلف القيادة السياسية فى الظروف الصعبة،  والمساهمة بقوة فى عملية الاصلاح مثل تمويل مشروع قناة السويس الجديدة وتجميع أكثر من 64 مليار جنيه فى 8 أيام عمل فقط مما يعكس تكاتف الشعب وتعاونه لتنمية الوطن،  بالإضافة لتحمل الآثار المترتبة على الإصلاح والتى كانت صعبة للغاية على الكثير من المواطنين دون وجود أى مشاكل أو احتجاجات،  مما ساعد الدولة على استكمال المشروع والاستمرار فى البناء والتنمية.وشدد على أن الفترة الأخيرة شهدت تحسناً كبيراً فى الأوضاع المعيشية للمواطنين من حيث الخدمات وتوافر كافة السلع،  ناهيك عن الانخفاض الملحوظ فى الأسعار،  وأضاف أن شعور المواطن بنتاج ثمار الاصلاح الاقتصادى يتمثل فى فرص العمل التى بدأت فى الزيادة بشكل كبير لاسيما أن الدولة استطاعت تخفيض نسبة البطالة  إلى 10.2% بعد أن وصلت فى عام 2013 إلى 14.2%.

ثقة الشعب
وأكد د. رشاد عبده،  رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية،  أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يحرص دائماً على الاشادة بدور المواطن المصرى فى انجاح برنامج الاصلاح الاقتصادى نظرا للدور الكبير الذى لعبه الشعب المصرى وتحمل الصعاب من أجل مستقبل مشرق.. فموقف المواطنين وتلبية مطالب الرئيس بالتحمل من أجل البناء والتنمية يعكس مصداقية وثقة الشعب فى قائده وهو العامل الأساسى فى نجاح البرنامج.وأضاف أن هناك ثقة كبيرة من جانب المواطن بعد المشروعات الكبرى التى تم تنفيذها على أرض الواقع،  بالإضافة إلى مراعاة البعد الاجتماعى الخاص بالتنمية،  مثل معاش «تكافل وكرامة» وتحسين مستوى الرواتب والمعاشات وتوفير وحدات الاسكان الاجتماعى وغيرها من المشروعات.
وتابع  بأن نجاح الإصلاح الاقتصادى لفت الإنتباه العالمى وانهالت الإشادات من البنك الدولي،  وقد صدر العديد من التقارير التى تؤكد أن الاقتصاد المصرى يمضى نحو مستقبل مشرق .

الأعباء الصعبة
أوضح د. سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسى بالجامعة الأمريكية، أنه كان من المستحيل أن ينجح برنامج الإصلاح الاقتصادى إلا بتحمل وصبر الشعب المصرى لجميع الأعباء الصعبة التى عانت منها الدولة، وقد شهدت مصر فى الفترة الأخيرة نجاحًا كبيرًا لبرنامج الإصلاح وحدوث استقرار فى الوضع الاقتصادي، بالإضافة إلى الزيادة فى معدل نمو الناتج المحلى ليصبح أعلى معدل فى أفريقيا، وأيضًا استقرار سعر الصرف كل ذلك بفضل المواطن المصرى الذى تحمل تلك التبعات الاقتصادية للبرنامج من زيادة الأسعار وارتفاع الضرائب وغيرها؛ من أجل الوصول بالاقتصاد لبر الأمان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة