قصر الأمير يوسف كمال
قصر الأمير يوسف كمال


الأحد.. وزيرا الأثار والتخطيط ومحافظ قنا يفتتحون قصر الأمير يوسف كمال

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 26 سبتمبر 2019 - 10:56 ص

أعلن المكتب الإعلامي لمحافظة قنا، اليوم الخميس، أنه من المقرر أن يزور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، يرافقهم اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، نجع حمادي لافتتاح قصر الأمير يوسف كمال بعد انتهاء أعمال الترميم التي شهدها مؤخرًا.

أوضح الهجان، أن القصر يمثل مجموعة معمارية متكاملة تضم مباني متعددة  السلاملك ،  الحرملك ،  قاعة الطعام ،  المطبخ ،  استراحة ،  مبنى التفتيش ، وجميعها ذات طراز  معماري متميز.

وأشار إلى أنه سيتم تركيب عدد ٢ نافورة مياه وزراعة مساحات خضراء بفناء القصر كما سيتم عمل ممرات مشاه للسماح للزائرين بالتنقل بين مباني القصر المختلفة، ووضع  مقتنيات الأمير يوسف كمال في المناطق الخاصة بها ، وسيتم افتتاحه أمام الزوار من المواطنين المصريين والوافدين الأجانب، لافتا إلى أن القصر سوف يمثل عامل جذب إضافي للسياحة داخل المحافظة لما يتميز به من طراز معماري وقيمة اثرية وتاريخية.

يذكر أن تكلفة أعمال الترميم في «قصر الأمير يوسف كمال» بنجع حمادي، وصلت  إلى ما يقرب من 10 ملايين جنيه، وتشمل تدعيم إنشائي وتطوير المباني بالكامل.

وأنشأ الأمير يوسف كمال ، القصر عام 1908، بإشراف مهندس القصور المعمارية أنطونيو لاشياك، وهو من أشهر المعماريين الذين قدموا إلى مصر في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، وتم تسجيل القصر كأثر إسلامي عام ‏1988.

وتمكنت الأثار، من مبنى أثري كان مؤجرًا بجنيه وستون قرشَا منذ أكثر من نصف قرن، كان من ضمن المجموعة المعمارية، كما استردت أيضا المبنى المخصص للموظفين، وعثرت على أشجار عتيقة، بعد البدء في أعمال التطوير منذ قرابة عام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة