هزاع المنصوري
هزاع المنصوري


حمل معه أمال العرب إلى محطة الفضاء الدولية 

«على طريقته الخاصة».. شعب الإمارات يحتفل بوصول هزاع المنصوري للفضاء

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 26 سبتمبر 2019 - 03:40 م

- الإمارات تعلن اقتحام عصر "الفضاء" وتؤكد: المريخ محطتنا المقبلة

- "طموح زايد يعانق الفضاء" و "شغف المعرفة" هاشتاجات ملأت وسائل التواصل لدعم ابن الإمارات 

- رسائل من الرياضيين والمسئولين وطلبة المدارس لهزاع المنصوري في المحطة الفضائية 

 

 

حالة من الفرحة العارمة، الممزوجة بالفخر الإماراتي الخالص عاشها الشعب الإماراتي أو كل مقيم على أرض دولة الإمارات خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما نجح هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي وعربي،  في الوصول إلى محطة الفضاء، حيث تابع الشعب الإماراتي تفاصيل تلك الرحلة الأولى من نوعها في التاريخ، على الهواء مباشرة خلال الساعات الماضية، منذ انطلاق المركبة "سيوز إم اس 15" التي حملت على متنها هزاع المنصوري، إلى أن التحمت بعد انطلاقها بـ6 ساعات بمدار المحطة الدولية للفضاء، حيث أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، عن التحام المركبة، بمحطة الفضاء الدولية؛ في أول مهمة إماراتية مأهولة إلى الفضاء، ليكون بذلك المنصوري، وهو أول رائد فضاء إماراتي، ورائد الفضاء العربي الأول الذي يزور محطة الفضاء الدولية منذ إنشائها في العام 1998. 

 

 

وكشف المركز عن تمكّن مركبة "سويوز إم. أس 15" من الالتحام بنجاح بمحطة الفضاء الدولية، بعد ست ساعات، من توقيت الانطلاق، وبعد ساعتين من التأكّد من إجراءات السلامة داخل المركبة، حيث جرى فتح مدخلي المركبة والمحطة لاستقبال رواد الفضاء الثلاثة هزاع المنصوري والروسي أوليغ سكريبوشكا، والأميركية جيسيكا مير، للانضمام إلى ستة رواد تواجدوا من قبل على متنها وهم: الأميركيين كريستينا كوك، وأندرو مورغان، ونيك هيج، والروسيّين ألكسندر سكفورتسوف، وأليكسي أوفشينين، والإيطالي لوكا بارميتانو، ليصبح إجمالي عدد الرواد على متن محطة الفضاء الدولية تسعة رواد مع انضمام الطاقم الجديد.


وقال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء، بهذه المناسبة: "بفضل رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، والمتابعة الحثيثة من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، يوجد اليوم وللمرة الأولى، أول رائد فضاء إماراتي، وأول رائد فضاء عربي على متن محطة الفضاء الدولية، يحمل معه آمال العرب، فهنيئاً لنا به وهنيئاً له وطن يشجّع ويحفّز شبابه لبلوغ أعلى المراكز ويدعم مسيرتهم بتسخير جميع الأدوات الممكنة لبناء قدرات كوادر وطنية تمكنت من تحويل الآمال والأحلام إلى واقع يفخر به كل إماراتي وإماراتية".

 

وعلى الجانب الأخر، شهد الشارع الإماراتي احتفالات كبيرة بهذا الحدث، حيث ضجت وسائل التواصل الاجتماعي برسائل تشجيع ودعم للرائد الإماراتي هزاع المنصوري، وأطلق أكثر من هاشتاج لدعم المنصوري ومنها "الإمارات في الفضاء، وطموح زايد يعانق الفضاء"، كما احتفلت المدارس في دولة الإمارات صباح اليوم بهذا الإنجاز، ونقلت لطلبتها تفاصيله أولا بأول في الإذاعات الداخلية، بينما كان انجاز الإمارات هو حديث الشارع في كل موقع ومكان داخل دولة الإمارات، بعدما سيطرة الفرحة العارمة على الإماراتيين والمقيمين على حد سواء.

 

 


فيما انخرط رياضيين ومسئولين في احتفالية الإمارات بإنجازها غير المسبوق، حيث أرسل رياضيين كثر رسائل ملهمة من دوري المحترفين الإماراتي، ورؤساء أندية ومدربين رسائل لهزاع المنصوري، وكان في مقدمتهم  عمر عبد الرحمن وعلي مبخوت لاعبا المنتخب الإماراتي ونادي الجزيرة.

 

واحتفلت الصحف ووسائل الإعلام الإماراتية بهذا الإنجاز، وعنوان صحيفة الاتحاد افتتاحيتها بعنوان "المريخ محطتنا المقبلة"، وفق التغريدة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات عبر حسابه الرسمي على تويتر، وجاء فيها " ‘ن «المريخ» سيكون المحطة الإماراتية المقبلة، عن طريق مسبار الأمل الذي صممه ونفذه شباب إماراتيون".

 

وغرد الشيخ محمد بن زايد أل نهيان ولي عهد ابوظبي عبر حسابه في تويتر قائلا" تابعت بكل فخر واعتزاز صعود ابن الإمارات هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية.. حدث يرسخ ثقتنا في شبابنا الذين يحملون راية الوطن ..خطوة تاريخية تعزز طموحاتنا الواعدة نحو المستقبل ..ندعو الله عز وجل لهزاع بالتوفيق في مهمته والعودة سالما إلى الوطن."

 

٧٠
وكتبت الاتحاد في تغطيتها " الحلم عربي.. والإنجاز اماراتي" ووصفتها بأنها "فرحة وطن"، بينما أطلقت صحيفة البيان استطلاع رأي لقرائها بعنوان " ما هي الصور التي تريدون أن يلتقطها هزاع المنصوري من الفضاء"، وركزت على قيام ابوظبي بفتح مكبرات الصوت صباح اليوم في تمام الساعة 11:30 بتوقيت الإمارات في مختلف المساجد لبث رسالة تهنئة بمناسبة وصول هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إمارتي إلى محطة الفضاء الدولية".

 

 

أما مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، فقد أعلن عن استقبال رحلات مدرسية خلال الأيام القليلة المقبلة، للتعرف على تفاصيل ذلك الإنجاز، ونقل بث حي لرائد الفضاء الإماراتي في المحطة الدولية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة