جانب من المسيرات
جانب من المسيرات


خاص| خبراء اقتصاد: مليونية تأييد «السيسي» تدفع بعجلة التنمية

عواد شكشك

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 - 08:48 م

توافد الآلاف من المواطنين إلى النصب التذكاري وبعض الميادين الكبري في محافظات اليوم الجمعة 27 سبتمبر عقب الصلاة مباشرة ، في مظاهرة حب وتأييد للرئيس عبد الفتاح السيسي والجيش والشرطة، ضد دعوات التخريب والفوضى المعلنة من أشخاص وجهات خارجية ورافعين لافتات للرئيس مرددين هتافات مؤيدة له وللدولة.

اتفق عدد من الخبراء الاقتصاديين في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن تجمع الآلاف المصريين  اليوم لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي إمام المنصة وفي عدد من المحافظات والميادين رسالة من الشعب المصري  للعالم بثقتهم في القيادة السيادة للدولة بعد تحقيقه للآمن والأمان والاستقرار لمصر والتحقيق العديد من الانجازات الاقتصادية ونجاح البرنامج الاصلاح الاقتصادي  منذ توليه  حتى الآن .

و قال أحمد رمضان الخبير الاقتصادي، إن تجمع الآلاف من الشعب المصري اليوم لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مظاهرة حب تحمل رسائل طمأنة للمستثمرين، ويؤكد ثقة الشعب المصري في القيادة السياسية التي ضحت بنفسها من أجل بناء الدولة المصرية ومحاربة الإرهاب الأسود الذي يهدف لزعزعة استقرار الدولة.

وأضاف "رمضان"، أن المستثمر الخارجي يرى العديد من المزايا في قانون الاستثمار الجديد وعرض الخرائط الاستثمارية للمحافظات، مما سهل عليهم الإجراءات، لافتا إلى أن الاحتياطي ارتفع إلى 45 مليار دولار خلال الفترة الأخيرة، فضلا عن ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 5.9 مليار دولار في السنة المالية 2018 - 2019.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن خفض سعر الفائدة يعني أن البنك المركزي يوجه رسالة للسوق المالية بالكامل بأن كل الأحاديث عن حدوث أي اضطرابات في السوق المصرية واهية، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري له أساسيات متينة وقوية حيث أن معدل البطالة الآن الأفضل منذ عقود، حيث وصل لـ7.5% وكذلك التضخم تراجع لـ7.5% وهذه النسبة لم تتحقق منذ 6 سنوات.

وتابع: "مظاهرات دعم وتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي ومؤسسات الدولة، تؤكد دعم واستقرار البلاد منذ توليه مقاليد حكم البلاد في 2014 في وضع خريطة واضحة لإحداث تنمية عملاقة لمصر في جميع المجالات، وذلك وفق أسس علمية وخطط مدروسة جيدا لتحقيق الرخاء والازدهار للشعب المصري".

ويري سعيد الفقي خبير أسواق المال، أن ما شاهدناه اليوم من احتشاد الملايين من أجل تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعد رسالة قوية لأعداء الوطن في الدخل والخارج حول ثقة الشعب في  قيادته السياسية لدفع عجلة التقدم  والتنمية والازدهار ونجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري خلال الفترة الاخيرة .

وشدد على أن مصر لن ترجع للخلف أبدا، ومستمرة في صحوتها الاقتصادية وجذب استثمارات جديدة في بلد الأمن والأمان.

وتوقع سعيد الفقي خبير أسواق المال، أن تصب مظاهرات تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مصلحة البورصة المصرية، متوقع ارتفاعها بشكل ملحوظ بعد رسالة الثقة الذي قدمها الشعب.

وأكد الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن  شائعات جماعة الإخوان الإرهابية سواء عبر التواصل الاجتماعي أو القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهاربية  لم تؤثر على الاقتصاد المصري  ومظاهرات التأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي  تؤكد علي ثقة الشعب  في  القائد  البلاد ويدعم شرعية الاستقرار والأمان في البلد ودافع عجلة التنمية خلال الفترة المقبلة

وأشار إلى أن المستثمر الخارجي سواء ينوي الدخول للاستثمار بالصناعة أو الزراعة أو التعدين أو أي نشاط اقتصادي، لا يستمع للشائعات لكنه يبحث عن أرقام وحقائق عن الأوضاع الداخلية للبلاد، فقد ارتفع الاحتياطي إلى 45 مليار دولار.

ونوه إلى أن المستثمر الخارجي، ينظر إلى التقارير الدولية عن الاقتصاد المصري ولن ينظر إلى التقارير المنشورة على فيسبوك من قنوات أو صفحات معادية للدولة المصرية، وعند اتخاذ قرار الاستثمار فلن يلقي بالا لفيديو منتشر عن التضخم لكنه سيرى مؤشرات جهاز الإحصاء.

وتابع: "إننا نحتاج في الفترة المقبلة للتركيز على تفنيد كافة الشائعات التي تستهدف الاقتصاد في قطاعاته المختلفة، والتواصل الدائم مع المنتديات الاقتصادية الدولية والمؤتمرات الدولية من اجل توضيح الحقائق".

واختتم حديثه قائلا: "لدينا نجاحات عدة منها وصول النمو لأعلى معدل في 10 سنوات عند 5.6%، وتراجع عجز الموازنة العامة للدولة وتحقيق فائض 2% كفائض أولي، وتراجع البطالة لتقترب من 8%، وزيادة الاحتياطي النقدي وعودة الاستثمار الأجنبي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة