معرض تراثنا
معرض تراثنا


تحت رعاية رئيس الجمهورية

«جهاز تنمية المشروعات الصغيرة» يقيم معرض «تراثنا»

شيماء مصطفى

السبت، 28 سبتمبر 2019 - 11:42 ص

يقيم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، معرض تراثنا، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ويعد معرض تراثنا، من أكبر معارض المنتجات التراثية والحرف اليدوية التي تقام بمصر، فهو يقام المعرض علي مساحة 10 آلاف متر ويشارك فيه أكثر من 500 مشروع و جمعية أهلية من المهتمين بهذه الصناعات التراثية.

وتبدأ فاعليات المعرض من مساء 2 أكتوبر وحتى 6 أكتوبر بمركز مصر للمعارض الدولية بمحور المشير بالتجمع الخامس، ويتيح المعرض كافة المنتجات التراثية المصرية المتميزة من جميع محافظات الجمهورية ومنها (الكليم اليدوي – التللى – مفروشات اخميم – إكسسوار حريمي – منتجات نحاسية – منتجات زجاجية – منتجات التطريز على القماش - تابلوهات – خياميه – صدف – وحدات إضاءة – سجاد يدوى – خزف – مفروشات – جلود – صواني وتحف خشبية – منتجات سيناء – خوص).

وصرحت الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بأن هذه الرعاية الكريمة من الرئيس، توضح مدى الاهتمام الذي توليه الدولة بقطاع المشروعات الصغيرة و متناهية الصغر، بشكل عام و الصناعات التراثية واليدوية بشكل خاص، فإن لهذه المبادرة العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضحت أنه من الناحية الاقتصادية، يعمل معرض تراثنا علي مساعدة العاملين في هذه المجالات الحرفية والفنية النادرة علي تسويق منتجاتهم داخليا وخارجيا؛ مما يشجعهم علي التوسع و زيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل جديدة ونقل خبراتهم الفنية والصناعية لصغار الحرفيين ورفع قدراتهم التصنيعية لتلائم احتياجات الأسواق العالمية لتكون من روافد التنمية التي تخدم الاقتصاد الوطني.

وأضافت رئيس جهاز تنمية المشروعات، أن قطاع الحرف والصناعات اليدوية قادر على إحداث طفرة مجتمعية واقتصادية لأنه من أكثر القطاعات الكثيفة العمالة التي تستطيع استقطاب أعداد كبيرة من الشباب بأقل التكاليف وعلي اختلاف فئاتهم العمرية و التعليمية فقط لو توفر لهم التأهيل و التدريب اللازم.

وأشارت نيفين جامع، إلي أن المرأة المصرية برعت علي مر تاريخها في هذه الفنون اليدوية خاصة في المناطق الريفية والبدوية؛ لذلك فإن هذه الحرف التراثية تعد من أفضل المجالات التي توفر فرص عمل لهن و تحسن من ظروفهن المعيشية.

ومن ناحية أخرى، فإن لنشر هذه الصناعات والفنون أهمية كبيرة في الحفاظ علي الهوية والثقافة المصرية وتنوعها و تأكيد تفردها بين دول العالم، خاصة وآن العديد من تلك الحرف و الفنون مهددة بالإندثار مما يشكل خسارة فادحة للثقافة المصرية و العالمية.

وأشارت نيفين جامع، إلي أن المعرض سيكون فرصة رائعة ليتعرف زواره علي مختلف الفنون والصناعات المصرية التراثية العريقة وأن يقتنوا قطع فنية من المنتجات التراثية المتميزة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة