تشوه أسنان الأطفال
تشوه أسنان الأطفال


كيف تحمي طفلك من تشوه الأسنان؟

منى إمام

السبت، 28 سبتمبر 2019 - 01:30 م

من الأخطاء الشائعة إعطاء الطفل المصاصة أو «اللهاية» أو مص الأصابع فهي من الأشياء التي تسبب تشوه الأسنان عند الأسنان، لذا لابد من معرفة مخاطر تشوه الأسنان وأسبابها وطرق علاجها في الوقت المناسب.

قال استشاري طب الأطفال د. محمد حمدي إن الأسنان اللبنية تظهر عند الطفل من سن 6 أشهر وحتى سنتين تكتمل فيها أسنانه وتستمر حتى 6 سنوات تتبدل عندها أسنانه الأمامية الواحدة تلو الأخرى وكل سن لها ميعاد تظهر فيه حتى سن 13 سنة.

وأضاف د.محمد حمدي أن الأسنان اللبنية عند الأطفال 20 سنًا وضرسًا وعددها وحجمها أصغر من الأسنان الدائمة لدى الكبار مع ملاحظة أن أول ضرس دائمًا يظهر عند الأطفال عند 6 سنوات وليس قبله ولا بعده وليس له بديل لذلك، ويجب المحافظة عليه ومعرفة أنه دائم وليس كما يعتقد الآباء والأمهات أنهم ما زالوا صغارًا وسوف تتبدل أسنانهم ويظهر ضرس جديد.

وحذر د. محمد حمدى بعدم خلع الأسنان للأطفال في سن مبكرة لما لها من اثار ضاره علي الطفل مثل تشوة الشكل وهو ما يؤثر على مخارج الكلام وعلاقة الطفل مع أصدقائه، وعدم انتظام الأسنان عند الكبر حيث إن الضرس الذي يسبق السن المخلوعة في الظهور يحل محله، وعند موعد ظهور السن الجديدة لا تجد مكانها وهو ما يسبب عدم انتظام الأسنان وتشوه المنظر، لافتا إلى أنه يحتاج الطفل إلى علاج تقويم للأسنان عند الكبر أي من 13 سنة إلى 17 سنة

وعن التساؤلات حول كيفية العناية بأسنان الأطفال، قال د. محمد حمدى إن استعمال فرشاة الأسنان بأشكال جذابة وألوان مختلفة لتشجيع الأطفال على استعمال الفرشاة يوميًا، واستخدام معاجين أسنان بالفلورايد وذات ألوان فسفورية جذابة يحبها الأطفال، وتشجيع الأطفال على زيارة الطبيب في عيادة الأسنان وحسن معاملة الطبيب بعمل علاقة طيبة تجعل الطفل يحب زيارة طبيب الأسنان، والكشف الدوري للأسنان لمعرفة الموعد المناسب لخلع الأسنان المؤقتة عند ظهور الأسنان الدائمة، وعمل حشوات للأسنان للمحافظة عليها أطول فترة ممكنة لحين موعد ظهور الأسنان الدائمة، وضع مادة الفلورايد للمحافظة على الأسنان من التسوس لتبقى أطول فترة ممكنة.

وأكد أنه عند الاهتمام بأسنان الأطفال تبقى الأسنان سليمة لحين فترة التبديل وهي تخلخل السن المؤقتة وظهور سن دائمة في مكانها، وعند اكتمال تغيير الأسنان عند سن 13 تقريبًا تصبح الأسنان جميعها دائمة ويظهر ضرس العقل من سن ٤ سنة إلى 16سنة.

وأشار إلى أن عادة مص الأصابع عند الأطفال يكون طبيعي خاصة في أول سنة من عمر الطفل وفي هذه المرحلة تكون له فوائد مثل أنها تنشط أنسجة الفم واللسان وكذلك تزيد العصارة المعوية وتمنع المغص وتحسن الهضم، مضيفا أنه من سن 1 الي 5 سنوات يصبح الطفل في هذه المرحلة تعود علي هذه العادة لأنها تشعره بالأمان ويكون فيها عامل نفسي مثل الفطام واحتياج الطفل للحنان "يرجع بعقله للمرحلة التي كان يشعر فيها بالحنان وهي فترة الرضاعة فيكمل في عادة مص الأصبع وايضاً ينيم نفسه بها

وتابع أنه من بعد سن 5 سنوات نبدا نقلق لان هذه مرحلة خروج الأسنان الدائمة وأي تغير في الأسنان يبقى دائم، موضحا المشاكل التي يمكن أن تحدث للطفل إذا استمر فى عادة مص الأصبع هي: بروز في الأسنان العلوية، وعضة مفتوحة أمامية " لا يستطيع أن يعض شئ بأسنانه"، يبدأ يتنفس من فمه وهذه مشكلة كبيرة لان فمه يقعد مفتوح ولعابه جاف ويسبب تسوس في الأسنان وأيضا تشوه في الفك العلوي، وعضة خلفية معكوسة، ومشاكل في نطق بعض الحروف

وأوضح أن علاج مص أصبع الطفل هي منع العنف نهائيا حتى لا يعند الطفل ولا يغير لعادة أخري مثل عض اللسان أو الشارب السفلي، وعن مرحلة الوقاية لابد من محاولة تجاهل هذا الفعل وانشغاله بلعب أخري وأجعلي يديه مشغولة بشئ أغلب الوقت.

وأضاف د.محمد حمدي أن مرحلة بداية المشكلة هي المرحلة من 4-5 سنوات وفي هذه المرحلة العلاج يتكون من شقين علاج نفسي من أجل أن نحل أساس المشكلة، وعلاج تقويمي بسيط إننا نركب جهاز يمنعه يضع أصبعه في فمه ومن الممكن أن نضع أدوية علي أصبعه يجعله يكره هذه العادة وأيضاً من الممكن وضع له جهاز علي أصبعه يمنعه وضعه في فمه، والمرحلة الاخيرة إذا كان الطفل كمل عادته وحدث تشوه في الفك والأسنان في هذه الحالة يحتاج علاج تقويم مكثف للفك والأسنان وأجهزة تقويمية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة