أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش


الأمم المتحدة تجدد دعمها إسلام آباد في قضية «كشمير» المتنازع عليها

أ ش أ

السبت، 28 سبتمبر 2019 - 01:39 م

 جدد الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريش دعم المنظمة الدولية لرئيس الوزراء الباكستاني ، عمران خان للمساعدة في التوصل لحل سلمي بشأن الأزمة الإنسانية في إقليم "كشمير " المتنازع عليه مع الهند.

وذكرت صحيفة " إكسبريس تريبيون " الباكستانية الصادرة اليوم السبت، أن عمران خان ، كان قد طالب، خلال لقائه جوتيريش في "نيويورك " على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة - بموقف الأمم المتحدة ، فيما يتعلق بالنزاع في كشمير.

وأشارت إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أبدى مجددا قلقه الشديد إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم "كشمير" مؤكدا مواصلة متابعة الموقف.
وأطلع رئيس الوزراء الباكستاني ، الأمين العام للأمم المتحدة، خلال اللقاء، على الحصار الذي استمر 55 يومًا لأكثر من 8 ملايين مواطن كشميري ، وتعتيم الاتصالات الذي فرضته الحكومة الهندية، مشددا على رفض (إسلام آباد ) تصرفات الهند التي وصفها ب"غير القانونية " و"الأحادية الجانب" 


وأكد أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الهند، في الخامس من أغسطس الماضي، تمثل فصلاً جديداً من الانتهاكات المكثفة لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن المفوض السامي لحقوق الإنسان ، التابع للأمم المتحدة ، قد وثق بشكل شامل الانتهاكات الجسيمة السابقة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها الهند في كشمير.


وسلط الضوء على التهديد الذي تواجهه المنطقة بسبب ما أسماها الإجراءات "غير القانونية " و"غير المسؤولة " التي اتخذتها الهند، منوها بالمسؤوليات التي تتحملها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ، وحثهم على اتخاذ إجراءات عاجلة للمساعدة في إنقاذ الأرواح في كشمير.


وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي ، قد قال، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة - إن قضية كشمير هي نزاع بقي من التاريخ ، ويجب حلها بشكل صحيح وسلمي على أساس ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والاتفاقيات الثنائية، مؤكدا معارضة ( بكين ) أي إجراءات "أحادية الجانب " من شأنها تعقيد الوضع.
وأعرب عن أمل بلاده عودة الاستقرار إلى المنطقة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة