المؤتمر الموحد للجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية
المؤتمر الموحد للجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية


المؤتمر الموحد للجهاز الهضمي يعلن تفاصيل الجيل الجديد من أدوية فيروس سي

حاتم حسني

الأحد، 29 سبتمبر 2019 - 11:35 ص

اختتم المؤتمر الموحد للجهاز الهضمي والكبد والأمراض المعدية فعالياته التي استمرت على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 25 جامعة وجهة علمية بالإضافة إلى أكثر من 12 خبيرا أجنبيا.

وصرح مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية ونائب رئيس جامعة القاهرة السابق د.جمال عصمت، أن المؤتمر أعطى اهتماما كبيرا للمرحلة الجديدة من علاج فيروس سي في مصر والتي ستشمل المنتكسين من العلاجات السابقة ومرضى التليف الكبدي غير المتكافئ.

وأكد «عصمت» أن حملة الرئيس عبدالفتاح السيسي «100 مليون صحة» نجحت في رصد وعلاج 3 مليون مريض بفيروس سي، منهم 2% فقط لم يستجيبوا للعلاجات القديمة المتاحة، مشيرا إلى نجاح مصر في توفير جيل جديد من الأدوية المضادة للفيروسات تمثل أملا جديدا في شفاء هؤلاء المرضى، وهو مزيج  "السوفوسبفير والفالباتوسفير" مثل عقار "سوفيلباك" الذي تم طرحه من خلال إحدى شركات الصناعات الدوائية الوطنية بسعر مناسب في متناول المرضى.

وأوضح عصمت أن الإنتاج المحلي للدواء الجديد حل مشكلة ارتفاع أسعار الأدوية المستوردة مع احتفاظه بنفس الجودة والكفاءة، وهو ما سيساعد على تحقيق أحد أهداف حملة 100 مليون صحة وهو إعلان مصر خالية من فيروس سي.

وحول الفئات المستهدفة بالعلاج باستخدام العقار الجديد، أوضح أستاذ الكبد والجهاز الهضمي وزميل جامعة هارفارد د.هشام الخياط، أنه يوجد حاليا بروتوكولين جديدين لعلاج فيروس سي، أحدهما يشمل المرضى الذين تعسر علاجهم بمضادات الفيروسات السابقة بسبب عدم ملائمة حالتهم الصحية مثل مرضى التليف الكبدي غير المتكافئ الذين يعانون من ارتفاع نسبة الصفراء أو ضعف وظائف الكبد أو الاستسقاء أو نزيف دوالي المريء، حيث كان يتم تأجيل علاجهم لحين توفر علاج لهم وهو ما تحقق بتوافر الجيل الثاني من مضادات الفيروسات.

وأضاف أن البروتوكول الثاني يشمل المنتكسين الذين لا يمكن علاجهم مرة أخرى بنفس العلاجات السابقة، حيث سيتم علاجهم باستخدام بأدوية الجيل الثاني.
من جانبه، أوضح مدير وحدة الفيروسات الكبدية بإحدى الشركات الوطنية للصناعات الدوائية د.هاني سرور، أنه تم الجمع بين مكونين في العقار الجديد هما " السوفوسبوفير400 ملجم  والفالباتوسفير 100 ملجم" في قرص واحد يتناوله المريض مرة واحدة يوميا لمدة 12 أسبوعا تحت إشراف طبي. 

وأكد مدير منتج علاج فيروس سي الجديد د.أندرو إبراهيم، أن العقار تم طرحه بالفعل بجميع المحافظات بسعر مناسب للمرضى وهو 1270 جنيها للعبوة التي تحتوى على 28 قرصا، مشيرا إلى أن التجارب والأبحاث السريرية أثبتت أن نسب الشفاء به تصل لأكثر من 99% .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة