الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق
الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق


كم وفرت مصر بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز؟ خبير بترولي يجيب

عواد شكشك

الأحد، 29 سبتمبر 2019 - 04:27 م

يتساءل الكثيرون عن حجم التوفير الذي حققته مصر من الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وهو ما أجاب عنه الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق.

يأتي ذلك بعد مرور عام كامل من إعلان مصر اكتفائها الذاتي من الغاز الطبيعي، والتوقف عن استيراده من الخارج، حيث دخلت مصر رسميًا مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز عام 2018، بعد أن تسلمت آخر صفقة من الغاز المسال من الخارج سبتمبر من العام الماضي.

وقال مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه مع توقف استيراد الغاز المسال من الخارج العام الماضي وفرنا القيمة المالية للشحنات المستوردة خلال الفترة الماضية.

وبلغت تكلفة استيراد الغاز المسال من الخارج خلال العام المالي 2017-2018 نحو 1.5 مليار دولار، منخفضة عن السنوات السابقة بفضل زيادة إنتاج مصر من الغاز نتيجة الاكتشافات الغازية الجديدة.

وبلغت قيمة واردات مصر من الغاز المسال في العام المالي 2015-2016 نحو 2.2 مليارات دولار، لتنخفض خلال العام المالي 2016-2017 إلى نحو 2 مليار دولار.

وقال "يوسف"، إن توقف مصر عن الاستيراد في الوقت الحالي، يعني أنها نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، قبل الموعد الذي كان مستهدفا وهو نهاية العام الماضي.

وكانت مصر تتوقع أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل نهاية العام ٢٠١٨، مع دخول حقل الغاز العملاق "ظُهر" إلى مرحلة الإنتاج فضلًا عن زيادة الإنتاج من حقول أخرى.

والجدير بالذكر، أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ أعلى معدلاته في شهر سبتمبر، ليصل الى 7.2 مليار قدم مكعب غاز لأول مرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة