قصر الامير يوسف كمال قصر الامير يوسف كمال

أبو العلا: قصر الأمير يوسف كمال يحتوي على 500 قطعة أثرية

شيرين الكردي- ريم الزاهد الأحد، 29 سبتمبر 2019 - 05:54 م

افتتحت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار نيابة عن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي بعد أعمال ترميمه، وحضر الافتتاح أيضاً المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.


ومن جانبه قال المهندس وعد أبو العلا، أن القصر يعرض أكثر من 500 قطعة قام الأمير يوسف كمال بشرائها من لندن وبلجيكا غيرها من البلاد الأوروبية وأوصى بعرضها بالمتحف الإسلامي، منها حجرة نومه وأدوات للمائدة ومجموعة من أطباق الخطف والشوك والملاعق والسكاكين وغيرها من التحف.


وأضاف أن  القصر يتميز بالبناء على الطراز الإسلامي المستحدث متخذاً أسلوب بناء الواجهات بالطوب المنجور ذو التبادل اللوني كما في صعيد مصر ومدينة رشيد، وتم إعادة استغلال عناصر معمارية مستجلبة من عمائر سابقة مملوكية وعثمانية من الرخام والقاشاني والخشب ذو الزخارف النباتية والهندسية والكتابية بل منها نصوص تأسيسية وألقاب لأمراء مماليك بتجميع تلك العناصر في تصميم جديد مراعياً الطراز الفني العام.


جدير بالذكر أن المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال تخص يوسف كمال باشا هو أحد أهم أمراء الأسرة العلوية وكان من المرشحين لتولى السلطنة المصرية بعد السلطان حسين مع الأمراء أحمد فؤاد وكمال الدين حسين وعمر طوسون، وهو رحالة وجغرافي مصري، وكان له دوراً كبيراً في الحياة الثقافية بمصر، حيث قام بتأسيس مدرسة الفنون الجميلة في العام 1905، وجمعية محبي الفنون الجميلة العام 1924، وشارك في تأسيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما.

 

كما أشتهر الأمير بالرحلات والصيد لذا نجد له بعض المؤلفات في الرحلات وتجميع موسوعة جغرافية عن إفريقيا وكذلك العديد من المحنطات للحيوانات والطيور التي قام باصطيادها.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة