«دير بضايا»
«دير بضايا»


صور| ننشر تفاصيل افتتاح «دير بضايا» بنجع حمادي بعد ترميمه

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأحد، 29 سبتمبر 2019 - 06:20 م

افتتح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار نيابة عن وزير الآثار، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والأنبا "كيرلس" أسقف نجع حمادي وتوابعها، "دير بضايا" بنجع حمادي بعد ترميمه بحضور المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وأوضح  د. مصطفى وزيري، أن الدير خضع لأعمال ترميم شامل دقيق - معماري منذ عام ٢٠١٤، تحت إشراف قطاع المشروعات وقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية وبتمويل من الدير.

وأكد المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، أن أعمال الترميم شملت الثلاث كنائس الموجودة بالدير، حيث تم تدعيم أساسات الكنائس، وتدعيم جدران الحوائط الحاملة مع استكمال الجزء العلوي المفقود بنفس نوعية الطوب الموجودة بالحوائط، بالإضافة إلى معالجة الشروخ وأخشاب السقف، وعمل طبقات العزل ضد الرطوبة والحرارة، ووضع شبكة كهرباء كاملة حديثة.

وأشار "أبو العلا"، إلى أنه تم عمل ترميم دقيق لبعض الجدران داخل وخارج الكنائس، وللبئر الأثري الموجود داخل الدير. كما تم استبدال المبنى المتهالك خاص بدورات المياه بمبنى جديد.

ومن جانبه، قال عاطف الدباح مدير المكتب الفني للأمين العام، إن الدير مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية طبقا للقرار الوزاري رقم 309 لسنة 1992م، وينسب إلى القديس أنبا بضايا أسقف قفط الذي استشهد في اضطهاد دقلديانوس بين عامي (311 - 303م)، وهو صاحب أول قلاية في ذلك الموضع في بداية انفراده للتوحد بالجبل الغربي أواخر القرن الثالث الميلادي.
 
ويقع الدير على تل مرتفع نسيبا، ويشغل مساحة مستطيلة وتتوسطه ثلاثة كنائس وهم: "كنيسة القديس بضايا والتي تعد من أهم كنائس الدير، وتضم خمس هياكل هم هيكل الشهيد أبي سيفين، والشهيد ماري بقطر الروماني، والأنبا بضايا، والملاك ميخائيل، والقديس يوحنا المعمدان، ويوجد في الناحية الشمالية الغربية بالكنيسة المغطس والذي كان يستخدم في تأدية شعائر عيد الغطاس. وكنيسة السيدة العذراء وتضم ثلاث هياكل هم هيكل الأربعة حيوانات غير المتجسدين والأربعة وعشرون قسيسا، وهيكل السيدة العذراء، وهيكل للملاك غربال، وكنيسة الشهيد سيداروس".

دير الانبا بضايا

دير الانبا بضايا

دير الانبا بضايا

دير الانبا بضايا

دير الانبا بضايا

دير الانبا بضايا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة