وفاة الطفلة جنة
وفاة الطفلة جنة


عقوبة المتهمين في قضية الطفلة جنة .. خبير قانوني يوضح

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 29 سبتمبر 2019 - 06:21 م

قال أحمد مهران، أستاذ القانون العام و مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن قضية جنة قد تكون عقوبة الجدة الحبس الذي قد لا يزيد عن سنتين أو الغرامة ٢٠٠ جنيه لتجاوزها فقط حدود التأديب وانتفاء نية القتل العمد أو الشروع فيه وهو ما سوف يعتبر قتل خطأ.

 

وتابع مهران، بالنسبة للخال قد يكون شريك في جريمة ضرب وجرح فقط وقد لا يكون كذلك ولن يسأل عن جناية اغتصاب بعد أن كشف الطب الشرعي أن الطفلة كانت ولا زالت عذراء، ومن ثم جاء قرار إخلاء سبيله، لافتا إلى أن بالنسبة للأم والأب لن يخضع أي منهم لأحكام القانون وعقوباته لأن الأب ليس له حضانة الطفلة بعد زواج أمها من رجل آخر وأن الحضانة القانونية تنتقل لأم الأم مباشرة وفق أحكام قانون الأسرة فلا مسئولية على الأب.

 

وأشار بالنسبة لوالدتها، فلم تكن فاعلا أو شريك في قتل الطفلة چنى أو تعذيبها وأن إهمالها رعاية الطفلة ومتابعتها يدخل ضمن المسئولية المدنية والاجتماعية وهو أمر أدبي وديني لا عقوبة فيه ولذلك أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل كلا من الأم والأب لعدم وجود اتهام أو شبهة جنائية، وأخيراً أمرت النيابة العامة بإيداع أماني الأخت الشقيقة للطفلة چنى أحد دور الرعاية الاجتماعية لحمايتها.

 

كانت تمكنت الأجهزة الأمنية بالدقهلية، من ضبط جدة تجردت من مشاعرها الإنسانية، حيث أقدمت على ضرب وحرق حفيدتها ذات الخمس سنوات بتسخين آلة حادة وكيها بمنطقة الحوض حول أعضائها التناسلية عقابا لها على تبولها لا إراديا.

 

تلقى اللواء فاضل عمار، مدير أمن الدقهلية، إخطاراً من اللواء سيد سلطان، مدير البحث الجنائي بالمديرية، ومأمور مركز شربين بورود بلاغ لمركز شرطة شربين من مستشفى شربين العام يفيد بوصول الطفلة "جنة. م. س. ح"، عمرها 5 سنوات، ومقيمة طرف أسرتها بقرية بساط كريم الدين بدائرة مركز شربين، مصابة بكدمات متفرقة بالجسم، وبها آثار حروق بمنطقة الحوض حول الأعضاء التناسلية الخارجية، وتورم بالطرف السفلي الأيسر، وتم تحويلها إلى مستشفى المنصورة الدولي.

 

وبانتقال وحدة مباحث شربين وسؤال جد الطفلة لوالدها "سمير. ح. ع. د"، 55 عاما، كفيف، ومقيم بذات القرية اتهم جدة الطفلة لوالدتها وتدعى "صفاء. ع. ع. م "، 41 عاما، ربة منزل، ومقيمة بذات القرية بالتعدي عليها بالضرب، وتسخين آلة حادة، وكي الطفلة لقيامها بالتبول لا إراديا، وأمرت النيابة بتجديد حبس الجدة "صفاء"، 15 يوما على ذمة التحقيقات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة