مفيد فوزى مفيد فوزى

يوميات الأخبار

يا جبل ما يهزك ريح!

بوابة أخبار اليوم الأحد، 29 سبتمبر 2019 - 07:20 م

مفيد فوزى

أكتب ورقيبى هو ضميرى، ضمير مصرى بالجغرافيا والتاريخ.

أكتب بحرية يتيحها لى نظام سياسى قوى. لعله أقوى وأرسخ نظم المنطقة، إن لم يكن الأقوى.. ولا أكتب وعن يمينى رقيب منتظراً سطورى بل أكتب ورقيبى هو ضميرى، ضمير مصرى بالجغرافيا والتاريخ.. وفى نظام قوى رشيد ليس من الضرورى أن اسير فى نفس الاتجاه الذى سار فيه النظام بل أننا من داخل مصر، قد نختلف مع رؤية الرئيس نفسه فأنا - بكل وضوح - انحاز للأجهزة السيادية التى طلبت من الرئيس ألا يرد على هزال تضمنه فيديو والفيديو جاء على مواقع التواصل والفيديو جر فيديو! كنت من «أنصار عدم الرد» فالشتام ليس له حيثية ولا مكان ولا عنوان. اما أنا فأردد مع ملايين غيرى يتبنون وجهة نظرى وأجد من أمثالنا الشعبية يقول (يا جبل ما يهزك ريح). نعم السيسى جبل، قمة شاهقة، لا يهزه اى ريح مهما كانت عاتية. لحظة فارقة فى تاريخ مصر وكان من الممكن أن يدفعها هذا (المغامر الجسور) من حياته، لكن الله نصره واجتمعت الأمة فى مشهد تاريخى لتعلن (وفاة) زمن الأخوان. هذا الرجل الذى أمسك بكل الخيوط بثبات وأعترف به العالم هو جبل «مايهزه» ريح. ومنذ اللحظة الأولى لنظام السيسى ونحن نواجه ضربات وشائعات وتفخيخ سيارات وحربا ضروسا بالتكنولوجيا. وكان منسوب الوعى قد ارتفع عند المصريين، فالثورات انضجت الناس إلا قليلاً.
نعم الرئيس، جبل لا تهزه شائعة ولا نكاية ولا محاولة لضرب اقتصاد البلد. ويعلم الرئيس ان أى نقد له أو للنظام من داخل مصر ومن فوق منصة مصرية وطنية.. وارد وطبيعى فلا أحد يحتكر الرشد والرشاد، ولا أحد يحتكر الصواب أو الحقيقة. لقد كان مفجر الثورة الصينية ماو تسى تونج يقول (النظرية تصاغ فى التطبيق) أنه وارد أن تبدو اخطاء على الطريق خلال التطبيق.
لقد كان هدف الأصوات التى تعالت مؤخراً أن تنال من شعبية الرئيس وكان هدفها الأول والأخير هو التشكيك فى كل ما يجرى على أرض الواقع. نحن نعرف عدونا جيداً ونعرف حروب التكنولوجيا ونعرف تطاول (السوقة) على اسيادهم ونعرف السباب المأجور ونعرف تجنيد العملاء خصوصاً عندما كانوا (نكرات) فى الفن وبحثوا عن أدوار بطولة فلم تسند لهم الا لضرب مصر وهز ثوابتها، ولكن (يا جبل ما يهزك ريح). مصر أكبر من تراهات تتناثر على فيس بوك أو تويتر مصر أكبر برئيسها ومن قبله جيشها أهم وأكبر جيوش المنطقة أعطينا للتراهات صفة. وللصعاليك أذنا تسمع ما يرددونه عبر فيديوهات صارت لعبة المجتمع. كان من الممكن ان يظل (المتطاول) نكرة، يضربه فى مقتل من يعرفونه وخبروه لأنه ببساطة (يا جبل ما يهزك ريح). والمصريون لا يعانون من عدم ثبات انفعالى ولن يستطيع أحد أن يكسر هيبة مصر لا مقاول أو متطاول أو متخابر.
قناعات
١ - «الجونة»، مدينة نظيفة، أهلها «مصريون» وجهاز نظافتها «مصرى»، وعمال نظافتها «مصريون» السر يكمن فى مبدأ (المتابعة والمحاسبة).
٢ - أى سينما لا تشتبك بالواقع المصرى وطقوسه، هى سينما مستوردة، ما تلزمناش.
٣ - طلبت من المهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس مجلس ادارة مؤسسة روز اليوسف أن نحتفى ونحتفل بواحد من أبنائها له بصمة هو الشاعر صلاح عبد الصبور، فهو واحد من تراثيات مصر وعصى على النسيان.
٤ - نجح السوريون فى مصر بفضل الأمانة والاتقان.
٥ - تمنحك التكنولوجيا (خدمات عديدة) وبالمقابل (بلاوى كثيرة)
٦ - أردأ ما فى الصناعة الصينية، يجلبه المستوردون المصريون للبيع فى السوق المصرية.
٧ - كم قدمت الكرة الشراب من كباتن لهم تاريخ كروى مثل الخطيب وفاروق جعفر.
٨ - قطار «آدمى» لركاب الدرجة الثالثة، على أجندة وزير النقل، فيما اتصور.
٩ - عدد ساعات صحبة حفيدى مع الموبايل والأصدقاء أكبر بكثير عن عدد الدقائق التى يقضيها مع جدو.
١٠ - آفة أحلام شباب هذا الزمان هو الثراء السريع وكأن فضيلة العصامية أبيض وأسود.
١١ - لم اسمع عن (مبادرة) فعالة لرئيس حى، وأنا شخصياً لا أعرف أين يقع مكتب (الحى) الذى اتبع له.
١٢ - الذكاء الاجتماعى هو مجموعة مهارات فردية وشخصية وهو أحد مفاتيح المجتمع. كان عبدالحليم حافظ يملك ذكاء اجتماعياً نادراً تسبقه كاريزيما طاغية.
١٣- من حق المدارس التى يقف على ابوابها «باعة حلوى» طردهم بالشرطة، ذلك أن الحلوى الجاذبة للصغار مصدر سموم.
١٤- لا أرحب كثيرا بالرجل الذى يلتف حول إصبعه «عدد» من الخواتم الذهبية والفضية.
١٥- إن نعمتى النظر والسمع من أعظم ما يمنحه الله لنا من رزق، رغم أننا نأخذ الأمر وكأنه بديهية.
١٦- أنا أتمايل طربا وغيرى يستقبل الشدو الجميل كتمثال بوذا إذ يتوقف الأمر على مدى الشغف بالغناء العذب.
١٧- أمس، ضحكنا من قلوبنا حتى جيل عادل إمام، وبعد هذا الجيل، صار الضحك مجرد زغزغة.
١٨- لولا الأمل لاختنقنا باسفكسيا.. الواقع.
١٩- عندى قناعة أن ريهام سعيد هى أفضل وأصدق من تصدى للخير فى هذا البلد، وكم كنا قساة عليها وأضحك من قلبى لاحتجاج مؤسسة المرأة على المذيعة وكأنه أنجز بسلامته كل مهامه من توعية ولم يبق على أجندته سوى ريهام سعيد. أكتب قناعتى من باب الإنصاف ليس إلا، حيث صار الانصاف متهماً، آه يابلد.
٢٠- حذرنى طبيبى من أكل اللحم الأحمر والفول المدمس بغزارة حتى أنجو بنفسى من الالتهاب النقرسى ولهذا صارت الأسماك المشوية زائرة «لمائدتى».
٢١- أنا أرد على كل التليفونات التى لا أعرف أصحابها، فربما كان فى ورطة وتوسم فى شخصى المتواضع.. الحل.
٢٢- المصور التليفزيونى شريك أى محاور، خصوصا عندما يحول عدسته إلى قلم يسجل خلجات ولحظات المحاور معه.. وأتذكر اسم حمدى السبروت من قناعاتى به، كمصور.. فنان.
الفقى.. واللغة!
أتصور أن د. مصطفى الفقى عميد مثقفى مصر.. يدرك كمفكر قبل أن يكون كاتباً محنة اللغة العربية وأزمتها.
اتصور أن د.مصطفى الفقى المتابع لأجهزة الإعلام يرى ويسمع جروح اللغة العربية وأنينها على الشاشات والميكروفونات.
اتصور ان المواطن المصرى مصطفى الفقى يلاحظ كيف ان بعض كلمات اللغة الانجليزية قد نالها التطويع إلى اللغة العربية حتى بات يخشى على حميد اللغة ورصانتها.
اتصور ان رئيس مكتبة الاسكندرية د.الفقى يفطن إلى (ركود) المجمع اللغوى وصمته على كل اعتداء يحدث على اللغة حتى بات المجمع اللغوى مادة للسخرية وربما الكاريكاتير.
اتصور أن (حصة اللغة العربية) فى المدارس الاجنبية لا تحظى باهتمام ولهذا اصبح الدارسون فى المدارس الاجنبية افضل فى اللغات الاجنبية و (فقراء) فى اللغة العربية.
اتصور ان مدرس اللغة العربية فى المدارس الميرى يحتاج لاعادة نظر والمنهج المقرر يحتاج لتطوير فالمطلوب هو إبراز جماليات اللغة  لاشنكلة الاولاد فى تقعرات اللغة من اعراب وقواعد نحو. اتصور ان مصطفى الفقى لا تفوت عليه ملحوظة ان معظم يفط محلات مصر صارت بالعربية المرتمية فى احضان الانجليزية مثل سوبر ماركت وفريش جوس وامثلة اخرى كثيرة حتى يخيل للزائر أنه فى دولة ليست عربية.
أتصور بعد كل هذا أن د. مصطفى الفقى حريص على (لغة الوطن) من التشويه والاندثار. واللغة قريبة جداً من لغة المكتبات فكلمة مكتبة.. معناها مجموعة منظمة من مصادر المعرفة لتكون متاحة لمجتمع باحث عن الثقافة. المكتبة ليست رفوف كتب بقدر ماهى (بشر يسعى للقراءة فى كتاب أو فى وسيلة إلكترونية).
لهذا كله، اتصور - مجرد تصور - ان يدعو رئيس مكتبة الإسكندرية د. مصطفى الفقى لندوة مصرية لإنقاذ لغة الوطن من التدنى والانهيار.
اتصور ١ - دعوة المجمع اللغوى ٢ - رجال التعليم المعنيين بتدريس وتعليم اللغة العربية ٣ - نخبة مختارة من مفكرى مصر المهتمين بحال اللغة العربية ٤ - شيوخ المعلمين لقواعد اللغة العربية من نحو وصرف.
هذه الكوكبة تستطيع عبر أيام ثلاثة ان تجعل اللغة العربية لغة الوطن محور النقاش والتمحيص ومحور التفنيد والتفصيل على ان يحضر من يمثل اذاعتنا المصرية ومن يمثل التليفزيون المصرى كل بورقة بحث مدروسة.
هذه الندوة أو المؤتمر المصغر داخل مكتبة الاسكندرية ذات البعد الدولى يمثل اهمية بالغة بعد أن مرمطت لغة الموبايل اللغة الرصينة وأليست لغة (الوطن) ذات بعد قومى. ولست وحدى الحريص والغيور على لغة الضاد، لغتنا الجميلة كما ظل الشاعر الراحل فاروق شوشة يغرد بها نصف قرن. هناك الباحث الدارس الجاد د. أحمد يوسف، كم من المقالات ووجهات النظر كتبها فى نفس ذات الموضوع، والاقتراح المتواضع فى ملعب مكتبة الاسكندرية هذا الصرح الثقافى الكبير.

 



الاخبار المرتبطة




الحياء مكسب والخجل خسارة الحياء مكسب والخجل خسارة الأحد، 20 أكتوبر 2019 07:07 م
لهذه الأسباب.. مصر أم الدنيا لهذه الأسباب.. مصر أم الدنيا الخميس، 17 أكتوبر 2019 07:42 م
مجلـس أعلى للقيـم والأخـلاق مجلـس أعلى للقيـم والأخـلاق الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 07:45 م
6 أشهر فى مصنع الرجال 6 أشهر فى مصنع الرجال الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:33 م
امرأة المطر والضجر! امرأة المطر والضجر! الأحد، 13 أكتوبر 2019 06:48 م
الحصان هو السبب الحصان هو السبب السبت، 12 أكتوبر 2019 07:32 م
صناعة الجمال صناعة الجمال الخميس، 10 أكتوبر 2019 07:35 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة