محمد السيد عيد محمد السيد عيد

الوصل والفصل

المستفيدون من الفوضى

بوابة أخبار اليوم الأحد، 29 سبتمبر 2019 - 07:54 م

محمد السيد عيد

من المستفيد من هذه المحاولات المستميتة لزعزعة الاستقرار فى مصر، وإعطاء صورة للعالم الخارجى بأن المصريين غير راضين عن نظام الحكم، ولا عن السيسى؟
تعال نحسبها بهدوء..
المستفيد الأول: الإخوان، فبينهم وبين السيسى ثأر، لأنه قوض دولتهم، وحارب إرهابهم، وتسبب فى خلق وضع جديد لهم فى معظم البلاد العربية، أجبرهم على الانكماش والتخفى.
المستفيد الثانى هو تركيا، فهى تحلم بعودة الإخوان لحكم مصر، وبأن تعود عاصمة للخلافة، وتريد من مصر أن تسكت عن محاولاتها للبحث بصورة غير مشروعة عن الغاز فى شرق المتوسط، ويضايقها أن تكون مصر مركزاً إقليمياً للغاز. أضف إلى هذا أن تركيا تعتبر أن بينها وبين مصر ثأراً تاريخياً، لأنها لا تستطيع أن تنسى ما فعله إبراهيم باشا بقواتها ذات يوم.
المستفيد الثالث هو قطر، فهى حاضنة جماعة الإخوان، وأصحاب الفكر المتطرف، وهى ممولة الإرهاب، وتريد لهذه الجماعة أن تحكم مصر والمنطقة، كما تريد إزاحة مصر عن وضعها كمركز إقليمى للغاز، لكى تكون هى صاحبة الكلمة العليا فى الغاز فى العالم.
المستفيد الرابع هو إثيوبيا، فما كانت تستطيع بناء سد النهضة لولا وضع مصر غير المستقر بعد ثورة يناير، ومن مصلحتها أن تضطرب الأحوال فى مصر كى تملأ الخزان فى أقل مدة ممكنة، على حساب مصر.
المستفيد الخامس هو إيران، وأول أطماعها هو السيطرة، من خلال الحوثيين، على مدخل البحر الأحمر، لتفرض سيطرتها على مضيق باب المندب، كما تفرض سيطرتها حالياً على مضيق هرمز، لتكون لها السيطرة على أهم المضايق التى تتحكم فى نقل البترول فى العالم، ولابد أن نضع فى اعتبارنا أن إعلان مصر بأن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمنها، يجعلها خصماً مباشراً لإيران، وأخيراً فإن إيران ترى أن الإخوان أقرب لها من الحكم الحالى فى مصر، لأن كليهما حكم دينى.
المستفيد السادس هو إسرائيل، فكلما كان الوضع فى الدول العربية عامة، ودول الجوار خاصة، مضطرباً كانت إسرائيل أكثر أمناً، وكان بمقدورها أن تفعل ما تشاء فى فلسطين، ولولا الأوضاع العربية المتدهورة ما أعلنت إسرائيل ضم الجولان، ولا أعلنت القدس عاصمة لها، وأنها ستضم غور الأردن.
أصحاب المصالح كثر، وعلينا أن ننتبه.



الاخبار المرتبطة




أردوغان.. تاريخ طويل من الإجرام أردوغان.. تاريخ طويل من الإجرام الإثنين، 14 أكتوبر 2019 06:13 م
شروط غير منطقية للتدريس شروط غير منطقية للتدريس الإثنين، 14 أكتوبر 2019 06:01 م
من المستفيد من الغزو التركى لسوريا من المستفيد من الغزو التركى لسوريا الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:59 م
نحن وتونس نحن وتونس الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:58 م
العودة لعصور الجاهلية.. بات قريبا! العودة لعصور الجاهلية.. بات قريبا! الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:52 م
كلهم إبراهيم الرفاعى كلهم إبراهيم الرفاعى الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:50 م
العاصمة الجديدة بوابة الأمل العاصمة الجديدة بوابة الأمل الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:47 م
الممر.. تعظيم سلام الممر.. تعظيم سلام الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:43 م
أخطر من الطابور الخامس أخطر من الطابور الخامس الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:42 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة