د. السيد خليفة نقيب الزراعيين
د. السيد خليفة نقيب الزراعيين


«الزراعيين» تنظم مؤتمرا إفريقيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

عادل إسماعيل

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 - 02:01 م

 

أعلن د. السيد خليفة نقيب الزراعيين، أنه سيتم تنظيم المؤتمر العام للزراعيين الأفارقة ليشارك فيه كل من له صلة بمهنة الزراعة، بهدف زيادة الناتج الزراعي في القارة، وتوفير سبل التعاون الزراعي بين دول القارة للتغلب على مشكلة نقص الناتج الزراعي وزيادة معدلات الفقر.

وقال خليفة - خلال المؤتمر الذي نظمته النقابة بحضور عدد من ممثلي النقابات الزراعية في دول أفريقيا وخبراء الزراعة في عدة دول للإعلان عن تنظيم مؤتمر للزراعيين الأفارقة- إن نقابة المهن الزراعية ستنظم زيارات للأقاليم الأفريقية، لمناقشة المقترحات وبرامج العمل التي يمكن من شأنها عمل تعاون زراعي بين هذه الأقاليم، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد موعد لانعقاد المؤتمر العام للزراعيين الأفارقة لتحويل مقترحات التي سيتم تجميعها خلال هذه الزيارات لبرامج عمل لبدء تنفيذها على أرض الواقع.

وأضاف أن نقابة الزراعيين تسعى من خلال الإعلان عن الإتحاد العام للزراعيين الأفارقة إلى تحقيق مفاهيم الزراعة الحديثة المستدامة وتطبيق الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، وكذلك الممارسات الزراعية الجيدة، والتي تسعى لحماية الموارد الطبيعية وزيادة دخل الفلاح.

وأوضح نقيب الزراعيين، أن اللجنة التأسيسية، لإتحاد الزراعيين الأفارقة تلقت عدة مقترحات لضرورة عقد لقاء نصف سنوي لمتابعة أحوال المهن الزراعية في مختلف الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن وجود منسقي القطاعات النوعية للمؤتمر، هم عماد عدلي منسق المجتمع المدني والجمعيات الأفريقية، ود. علي شمس، منسق الجامعات الأفريقية ود.محسن البطران منسق التعاونيات والمؤسسات الزراعية، والسفيرة منى عمر منسق الجمعيات والروابط الأفريقية.

وقال مجدي علام، عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر العام الزراعيين الأفارقة، إن مساهمة النشاط الزراعي في القارة الأفريقية تقل عن٢٠%من الناتج المحلي ، مشيرا إلى أن الدول الإفريقية تعاني من مشاكل نقص الغذاء وسوء التغذية، وتزايد نسب الفقر علي الرغم من إمكانيات الطبيعية الكبيرة التي توجد بالقارة.

وأكد أن الهدف من إنشاء الاتحاد وضع حلول ومقترحات أمام صانع القرار في الدول الإفريقية لعلاج سوء استخدام الموارد الأساسية ونقص الغذاء، وتوفير وسائل تكنولوجيا حديثة للزراعة والمساعدة في إيجاد حل لمشكلة احتكار الشركات العالمية لتكنولوجيا الزراعة الحديثة، وارتفاع تكلفتها.

وأشار إلى أن وجود تعاون بين الدول الأفريقية في مجال النشاط الزراعي سيساعد في مواجهة تحديات تغيير المناخ، وتساعد الدول الأفريقية في توفير فرص أكبر للحصول علي تمويل من الصندوق الأخضر العالمي لمكافحة تغيير المناخ الذي يساعد الدول التي لديها تكنولوجيا متقدمة في مجال الزراعة.

وأكد علام، على أن الدول الإفريقية في حاجة إلى إيجاد طرق ري بديلة، مشيرا إلى أن تحدي التكلفة في التحول إلى النظم الحديثة التي تساعد على حل مشكلة تقص المياه.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة