حدائق الغلابة
حدائق الغلابة


صور| «حدائق الغلابة».. فسح وحمص الشام.. والأهالي: تحتاج لتطوير

أحمد عبدالفتاح

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 - 03:02 م

فسح وحمص شام ومتنفس للفقراء.. كل ذلك اجتمع داخل حدائق صغيرة وسط الطريق يحدها من اليمين واليسار سور حديدي، ويوجد بداخلها عربة لحمص الشام وبعض تجار الحلوى، أطلق عليها الأهالي «حدائق الفقراء»، وذلك لصغر حجمها وعدم دفع المواطنين مبالغ رسوم في دخولها. 

فهي حدائق صغيرة، يفصل بين كل حديقة والأخرى، فاصل من الطريق، فيقطع كل واحدة عن الأخرى، تمتد على طول طريق وتبدأ من كوبري أحمد عرابي حتى مسطرد، ولكن سرعان ما تحولت في الآونة الأخيرة، إلى مأوي للقمامة والحيوانات الضالة، بدلا من أن تكون متنفس لأهالي مدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، فبدأ يتضجر منها المواطنين ويطالبون بتحسينها، والارتقاء بها.

وفي هذا السياق، قال «محمد رمزي»، أحد سكان، «بنرجو من المسئولين أن يحسنوا من تلك الحدائق حتى تعطي مظهر جمالي وتصبح متنفس لأهالي المنطقة، بدلا من أصبحت مأوي للحيوانات الضالة، ومقلب للقمامة، مما تصيبنا بالأمراض».  

وتابع «محسن نبيل»، من قاطني شبرا الخيمة، «الحدائق دي كنا بنخرج نقعد فيها زمان مع الأسرة، وخاصة في فصل الصيف مع اشتداد الحرارة .. فكنا بنترك منازلنا ونذهب إليها، ونجلس طوال الليل، على الحشائش، لكن الآن أصبحت في حالة يرسي لها، ولا يوجد أي اهتمام بها أو تطويرها واستغلالها لصالح المواطنين». 

وأضافت "عزة منير"، نطالب حي غرب شبرا وحي شرق بأن يقوما سويًا بتطوير الحدائق والنهوض بها، لكي تعطي مظهر حضاري للمنطقة.

كان قد اجتمع الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، مع الوفد الممثل للوكالة الألمانية GIZ والاتحاد الأوروبي، لمناقشة المشروعات المزمع تنفيذها بتمويل مشترك بين الوكالة الألمانية والاتحاد الأوروبي بثلاث مدن بالمحافظ هي مدن "شبرا الخيمة وقليوب والخصوص".

حضر الاجتماع الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ والدكتور عواد أحمد علي السكرتير العام واللواء حمدي الحشاش السكرتير المساعد والدكتورة سحر عطية رئيس مجموعة الاستشاريين المتحدين والوفد المرافق لها، ورؤساء أحياء غرب وشرق مدينة شبرا الخيمة ورؤساء مدن قليوب والخصوص، والتي ستقام بها المشروعات والدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة وإسلام رجب مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، ومديري عموم عدد من الإدارات المعنية بالمحافظة. 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة