الإدارة العامة للجوازات والهجرة
الإدارة العامة للجوازات والهجرة


صوروفيديو| مقر الجوازات الجديد بالعباسية.. طراز معماري فريد ومنظومة خدمية للجماهير

أسماء مصطفى

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 - 05:19 م

«طفرة حقيقية» و«مكان يليق بالداخلية».. كلمات رددها البعض من الذين لهم مصالح خاصة بالجوازات والهجرة، ما بين مصريين وأجانب، داخل أحدث منظومة تابعة لوزارة الداخلية، على مساحة أربعين ألف متر مربع، ألا وهي «الإدارة العامة للجوازات والهجرة» فهي ليست مجرد مقرًا جديدًا فحسب، بل طراز معماري فريد ومنظومة عمل خدمي متكاملة تعتمد على أحدث التقنيات المتطورة لتقديم خدمة جماهيرية تليق بمكانة مصر وبحضارتها.

 

تجولت «بوابة أخبار اليوم» داخل مقر الجوازات الجديد بالعباسية، عقب شهرين من افتتاحه للجمهور.


 
في تمام الساعة الثامنة صباحا، نجد رجال الداخلية في استقبال المواطنين داخل أكبر صرح خدمي بالعباسية، من خلال بوابات إلكترونية ونقاط تفتيش من رجال الشرطة، في مبنى له طراز معماري فريد ومنظومة عمل خدمي متكاملة مكون من سبع طوابق، يخدم عليه 12 سلم متحرك، و12 مصعد مدعم بكراسي متحركة لنقل المرضى وأصحاب القدرات الخاصة، تضم إدارة نوعية للتسهيل على المواطنين، تعتمد على أحدث التقنيات المتطورة لتقديم خدمة مميزة.

 

كما بمجرد الدخول، تجد أول إدارة تقع عينك عليها بعد المرور من المدخل الرئيسي، بالطابق الأرضي، هي «قسم حقوق الإنسان» للإجابة على استفسارات المواطنين وتقديم المساعدات للجميع والتسهيل على كبار السن والمرضى وذوي الإعاقة، وبدون طوابير أو زحام، فكل شيء يسير وفق نظام وباحترافية، تحصل فيها على الخدمة بسهولة ويسر في أسرع وقت، من خلال منظومة الترقيم الآلي والاستدعاء الرقمي لكافة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أماكن لإنهاء إجراءات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، حيث يتم سحب الرقم وانتظار الدور.

 

وتستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية في استخراج جوازات السفر المصرية وتجديدها و تم إنشاء مركز نظم المعلومات وهو يعد من أكبر المراكز المتخصصة فى هذا المجال بالشرق الأوسط، ويستوعب كافة أشكال وأنواع البيانات وإمكانية التعامل معها ،واستكمال منظومة التأشيرة الإلكترونية والتي بدأ تنفيذها للأجانب القادمين للبلاد من 46 دولة. 

 

واستحداث كارت إقامة ذكي وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية للترخيص للأجانب فى الإقامة بالبلاد، يُمكنهم من التعامل مع المصالح الحكومية وغير الحكومية بسهولة ويسر كما يستخدم المبنى الجديد نظام الترقيم الآلي للمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمة، وهناك مكان مخصص للانتظار، حتى يظهر الرقم الخاص بهم على اللوحة، ويبدأوا في إنهاء تعاملاتهم.

 

كما آن التعامل مع الموجودين بالمبنى عن طريق الأجهزة الموجودة بالمكان، عن طريق حصولك على رقم وفقاً لنظام "الترقيم الآلي" ثم الجلوس في مكان انتظار مخصص لك، حتى يظهر الرقم الخاص بك على اللوحة، لتبدأ التعامل مع الموظفين وإنهاء أوراقك بأجهزة حديثة ومتطورة توفر الوقت والجهد دقائق قليلة، وتخرج من المبنى كما دخلت، دون عناء أو مشقة، تودع المكان وقد حصلت على خدمتك بسهولة ويسر.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة