صورة أرشيفية صورة أرشيفية

فيديو| روبوت جديد قادر على تغيير شكله للعمل على «أقمار زحل»

كريم هلال الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 - 07:03 ص

يختبر فريق مشروع شيب شيفتر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" نموذجًا تجريبيًا لروبوت غير تقليدي قادرة على تغيير شكله للعمل على أقمار كوكب زحل.

ووفقاً لصحيفة The Independent البريطانية، فقد أنتج الروبوت باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في ساحة الروبوتات في مختبر الدفع النفاث بمدينة باسادينا في كاليفورنيا.

ويشبه النموذج الجديد طائرة دون طيار محاطة بعجلة هامستر تتدحرج في الساحة وبعد ذلك تنقسم إلى نصفين يرتفعان عن الأرض باستخدام محركات صغيرة فيتحولان إلى طائرات دون طيار للاستكشاف الجوي. 

ويعد هذا النموذج التجريبي ليس إلا الخطوة الأولى، فالفريق يحلم بتطوير سلسلة مكونة من 12 روبوت تتحول معًا إلى مسبار عائم أو مستكشف للكهوف.

الروبوت البرمائي الطائر يعد  جزءًا من المراحل الأولى لمشروع ناسا البحثي للتقنيات المتطورة والمبتكرة والذي يقدم التمويل لهذه الابتكارات ما يساعد في تحويل الأفكار التي تبدو خيالًا علميًا إلى واقع.

ويحلم الباحث الرئيس في مختبر الدفع النفاث علي أغا، باستخدام روبوت شيب شيفتر على قمر تيتان وهو المكان الوحيد خارج الأرض الذي تأكدنا أنه يحتوي على بحار وبحيرات وأنهار من الميثان على سطحه.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة