صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بعد سنوات من الجدل..العلم يؤكد: اللحوم «غير مضرة بالصحة»

بوابة أخبار اليوم الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 - 12:42 م

الكثير من الجدل أثير خلال الفترات الأخيرة حول الأضرار التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول اللحوم والبروتينات، الأمر الذي ساعد كثيرًا في الترويج لحملات النباتيين، الذين يؤكدون دائمًا أن أنظمتهم الغذائية أفضل للصحة والوزن وحتى البيئة.


ووفقًا لما نشره موقع سكاي نيوز، فإن دراسة حديثة أثبتت أنه ليس كل ما أشيع عن أضرار البروتينات على صحة الإنسان حقيقي، فبعد سنوات طويلة من التحذير من أن تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يؤدي للإصابة بالسرطان و أنواع أخرى من الأمراض الخطيرة، أثبتت الدراسة الجديدة التي شارك فيها علماء من دول مختلفة، أن تناول اللحوم لا يضر بالصحة وأن على محبيها الاستمرار في تناولها.


وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن تناول لحوم البقر والضأن والخنزير، يمكن أن يزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية أو مرض السكري من النوع 2.


وشارك باحثون من كندا وإسبانيا وبولندا في الدراسة الجديدة، التي راجعت 61 دراسة سابقة شملت أكثر من 4 ملايين شخص، كانت قد تابعت حالتهم الصحية وطبيعة الأغذية التي تناولوها، إلى جانب 12 دراسة قام 54 ألف شخص من المشاركين فيها، بإحداث تغييرات على نظامهم الغذائي.


وبعد مراجعة الدراسات وبياناتها، وجد الباحثون من جامعتي دالهاوسي وماكماستر في كندا، ومركز كوكراين للأبحاث في إسبانيا وبولندا، أن الأدلة التي استندت عليها الدراسات السابقة «ضعيفة ولا تصلح لأن يبني عليها العلماء تحذيرات أو نصائح بشأن الطريقة التي ينبغي على الناس أن يعيشوا حياتهم وفقا لها».


واعتبر الباحثون أن السبب في «ضعف» النتائج السابقة، أن الدراسات كانت «غامضة للغاية»، ولم تثبت وجود صلة مباشرة بين اللحوم والصحة.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة