صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بدء المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل بالسويس

حسام صالح

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 - 01:59 م

بدأت مديرية الصحة في السويس، المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل، والتي تشهد تسجيل بيانات المواطنين خلال الوحدات الصحية.

 

وقال الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة في السويس، إن المرحلة الأولى سيتم خلالها ربط المواطنين بالمراكز والوحدات الصحية، الأقرب لمحل إقامتهم، بعد الخضوع لكشف مبدئي بالوحدة الصحية.

 

وأضاف الدكتور " يوسف " أن المرحلة الأولى تستمر مدة شهر، والتسجيل مسموح لجميع المواطنين سواء كان خاضع للتأمين الصحي أم لا، وعلى المواطن الذهاب فقد ببطاقة الرقم القومي.

 

وأفاد أن التسجيل سيبدأ ورقيا، الى أن يتم تدريب الموظفين على منظومة التسجيل الإلكتروني، موضحا ان لكل مريض ملف كامل يضم بياناته وحالته الصحية وكل الإجراءات التي خضع لها وما يصرف له من علاج.

 

وفي حال احتياج أي مواطن للكشف الطبي فأنه يتوجه إلى المركز أو الوحدة التابع لها، وإذا كانت الحالة المرضية بسيطة تحتاج لعلاج فيصرف له من المركز، بينما إذا احتاج الأمر عرض على استشاري أو اخصائي فيتم تحويل المريض إلى مستشفى السويس العام أو التأمين الصحي.

 

وفي السياق قالت الدكتورة منى حسين مدير إدارة الرعاية الأساسية إن المديرية خصصت 11 مركز ووحدة صحية لتسجيل بيانات المواطنين، وبدأت المديرية بالفعل توزيع ألاف استمارات التسجيل والتي تضم كل منها 38 ورقة تملأ بمعرفة موظفي الوحدات.

 

وأوضحت الدكتورة منى حسين أن وحدة صحة السويس، تستقبل قاطني حي السويس، وفي حي الأربعين الأكثر كثافة بالمحافظة تم تخصيص وحداتي المحروسة والسادات، وفي حي الجناين الذي يمثل القطاع الريفي، خصصت المديرية وحدات قرية عامر والمشروع، والشلوفة، وفي حي فيصل استقبل تستقبل وحدات 24 أكتوبر والصباح وقرية الرائد.

 

أما في حي عتاقة الأقل كثافة، والأكبر مساحة فخصصت المديرية وحدات السلام 2 لسكان مناطق السلام والتوفيقية ومدن الإسكان الاجتماعي الجديدة، ووحدة قرية عرب العمارين للمقيمين في السخنة، ووحدة الصفا للمقيمين بالسماد والمناطق المحيطة بها.

 

وأشارت مدير إدارة الرعاية الأساسية، أن هناك 15 وحدة صحية سيتم تطويرها ورفع كفاتها وهي مركز صحة الأسرة 1، بحي السويس، ومراكز صحة أسرة الإيمان بحي الأربعين، والشروق بحي الأربعين

 

كما سيتم تطوير وحدات الشروق والجناين وشندورة وكبريت وجنيفة بحي الجناين، ووحدات مبارك والأمل والسلام 1 وعمر بن الخطاب في حي فيصل.

 

في حي عتاقة سيتم تطوير وحدتي التوفيق وعرب المعمل، ويستهدف التطوير ربط المراكز إلكترونيا بمنظومة التأمين الصحي الشامل، ومدها بأجهزة طبية جديدة، وتطوير المنشأة الصحية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة