د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي


خلال زيارته لجامعة حلوان..

البابا تواضروس الثاني: الجامعات المصرية ركن أساسىي لبناء شخصية الإنسان

مروة فهمي

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 - 02:44 م

 

 


وزير التعليم العالي: زيارة قداسة البابا باكورة تعاون مثمر بين الكنيسة والجامعات

استقبل د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الثلاثاء، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك خلال زيارته لجامعة حلوان، بحضور د.ماجد نجم رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وذلك بمقر جامعة حلوان.


وزير التعليم العالي: زيارة قداسة البابا باكورة تعاون مثمر بين الكنيسة والجامعات

وفي بداية كلمته رحب الوزير، بقداسة البابا تواضروس الثاني، مؤكدا أن قداسة البابا له العديد من المواقف الحكيمة في الأزمات التي مرت بها مصر، موضحا أن زيارة قداسته لجامعة حلوان هي باكورة لتعاون مشترك مثمر وبناء يعد الأول من نوعه بين الكنيسة والجامعات المصرية، وذلك بتوقيع اتفاقية تعاون تتوافق مع جهود المؤسسة التعليمية في ضوء الشراكات المتعددة الأطراف، مؤكدا أنه بالعلم والمعرفة تتقدم الشعوب لتحظى بالرقى والازدهار، قائلا إن مصر تمتلك هذه المقومات بشبابها وعلمائها وثرواتها.

وأشار الوزير، إلى حرص القيادة السياسية خلال الفترة الماضية على إنشاء جامعات جديدة في مطروح والوادي الجديد والأقصر، لافتا إلى أن ذلك يأتي بالتوازي مع قرب الانتهاء من إنشاءات الجامعة المصرية اليابانية، وكذلك المرحلة الثانية من مدينة زويل، والاهتمام بالتعليم الفنى؛ بهدف تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة فى مصر لتحقيق التقدم والرقى والازدهار.

البابا تواضروس الثاني: الأستاذ الجامعي أيقونة ونموذج للطلاب

وقام قداسة البابا تواضروس الثاني، بإلقاء محاضرة للطلاب حول "محركات الحياة"، مشيرا إلى أن هناك أربعة محركات تحرك حياة الشباب أولها المعرفة فهى التى تحرك حياة الكثيرين، مضيفا أنه منذ بداية البشرية تجد الإنسان يبحث عن العلم الذى قاده لبناء الحضارات، ثانيها محرك البحث عن الذات، موضحا أنه يجب على الإنسان بناء نفسه وذاته بناء صحيحا، ثالثها هو محرك الجمال الذى نجده فى مختلف الفنون كالشعر والأدب والموسيقى والغناء والمسرح والرسم وغيرها، مؤكدا أن البحث عن الجمال موجود فى كل العلوم والفنون، رابعها هو محرك المحبة فهى المحرك الذى يمكنه تحريك الإنسان فى كل اتجاه، وفى ختام المحاضرة وجه قداسة البابا نصيحة للطلاب بالابتعاد عن المشاعر السلبية والاهتمام بمساعدة ودعم الآخر، مؤكدا أن بهذه المحركات الأربعة يستطيع الإنسان الاستمتاع بحياته ليصبح إنسانا نافعا ليس لنفسه فقط ولكن لمجتمعه ولجميع البشرية.

وعلى هامش فعاليات الزيارة، ترأس د. خالد عبد الغفار مجلس جامعة حلوان، بحضور قداسة البابا تواضروس الثانى، ود.ماجد نجم، وعمداء الكليات، حيث أكد الوزير على أهمية دعم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية وتنمية مواهب الإبداع والابتكار لدى الطلاب.

 

وأشار الوزير، إلى اهتمام الوزارة بعدد كبير من الملفات المهمة التى من شأنها تطوير العملية التعليمية، كملف تصنيف الجامعات المصرية بهدف الارتقاء وتحسين ترتيب جامعاتنا في التصنيفات الدولية، كذا التطور الكبير الذى شهده قطاع الابتكار والبحث العلمي، بالإضافة إلى حزمة التشريعات والقوانين الجديدة حيث تم الانتهاء من حوالي ٢٠ قانونا وتشريعًا فيما يخص التعليم العالى والبحث العلمي.

 

كما لفت الوزير، إلى افتتاح ٣ جامعات تكنولوجية فى مطلع العام الجامعى ٢٠١٩/٢٠٢٠ وهي جامعات الدلتا التكنولوجية بقويسنا، والقاهرة الجديدة التكنولوجية، وبنى سويف التكنولوجية، مشيرا إلى اهتمام القيادة السياسية بالجامعات التكنولوجية فى مصر، مضيفا أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإنشاء خمس جامعات تكنولوجية أخرى فى مصر.

 

وأشار د.عبد الغفار إلى الجامعات الأهلية فى الجلالة والملك سلمان والعلمين والمنصورة، وكذلك أفرع الجامعات الأجنبية التى تم افتتاحها فى مصر.

واستمع الوزير، لعدد من المقترحات من السادة عمداء الكليات بالجامعة منها اقتراح تدريس مقرر للتربية الإعلامية لطلاب الجامعات، وتنظيم مسابقة بين الطلاب حول المشروعات القومية والتنموية الكبرى بمصر.

 

ومن جانبه، أكد قداسة البابا أهمية زيارة المجتمع الجامعى، مشيرا إلى أن المجتمع المدنى يضم فى أركانه خمسة فروع رئيسة هى الجامعات، والنوادى الرياضية، والجمعيات الخيرية، والمؤسسات الدينية، والأحزاب السياسية، فتلك الأركان كأصابع اليد الخمسة التى تعمل على تكوين شخصية الفرد فى المجتمع، لافتا إلى أن الجامعة كركن أساسى فى المجتمع المدنى وظيفتها التكوين المعرفى العلمى للطالب.

 

وأشار قداسة البابا إلى زياراته السابقة لعدد من الجامعات المصرية كجامعة الإسكندرية التى تخرج فيها فى كلية الصيدلة، وجامعة القاهرة، وجامعة بنى سويف، والجامعة البريطانية فى مصر، مضيفا أن زيارات جامعاتنا تصنع نوع من الوحدة فى الفكر بين الأفراد.

وأشاد قداسة البابا تواضروس الثانى بالدور الذى يقوم به أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات، مؤكدا أن الأستاذ الجامعى يعد أيقونة ونموذج للطلاب بما يقوم به من دور متميز فى تشكيل فكر الشباب وبناء الثقة بينه وبين الطلاب، قائلا أن الخدمة الأكبر والأهم التى تقدم للشباب تكون من خلال الجامعات التى تكون شخصية الطالب، ليكون لدية رؤية إيجابية فى الحياة والشعور بالآخر فى المجتمع.

وقام قداسة البابا تواضروس الثاني، يرافقه د.خالد عبد الغفار ود.ماجد نجم ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات بتفقد معرض الجامعة الذى ضم معروضات من كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية وكلية الهندسة بالمطرية وكلية الهندسة بحلوان والاقتصاد المنزلي وكلية التعليم الصناعى.

 

وفى ختام فعاليات الزيارة، وقع قداسة البابا تواضروس الثانى، ود. خالد عبد الغفار، ود. ماجد نجم، والأنبا دانيال ممثلا عن الكنيسة القبطية بروتوكول تعاون بين جامعة حلوان والكنيسة القبطية؛ يهدف إلى دعم الخدمة المجتمعية والنهوض بالبيئة.

جامعة حلوان

جامعة حلوان

جامعة حلوان

جامعة حلوان

جامعة حلوان

جامعة حلوان

جامعة حلوان

جامعة حلوان

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة