د. سارة عيد رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية
د. سارة عيد رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية


رئيس وحدة الشفافية بـ«المالية»: 40% زيادة بالاستثمارات الحكومية

عواد شكشك

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 - 04:50 م

عقدت الجلسة الثانية لليوم الثالث من مؤتمر المستثمرات العرب "الاستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي.. مصر الطريق إلى إفريقيا"، برئاسة د. هدى يسي، حول برامج الحماية الاجتماعية قاطرة التنمية المستدامة والتعاون العربي والدولي.

وأكدت د. سارة عيد رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، اهتمام الوزارة بالمشاركة المجتمعية، حيث قامت من خلال مبادرة «الموازنة التشاركية» إلى تعميق المشاركة المجتمعية في السياسة المالية للدولة؛ بما يُسهم في تمكين المواطنين من الإسهام الفعَّال في رؤية الإصلاح، وأولويات الإنفاق، وتحديد المشروعات العامة المحلية ذات الأولوية؛ ومن ثم يكونوا محورًا أساسيًا مع الحكومة في تنفيذ «رؤية مصر ٢٠٣٠».

وقالت إن الموازنة العام المالي الجديد لأول مرة، تتضمن زيادة في الاستثمارات الحكومية بنسبة 40%، لخدمة احتياجات المواطن الأساسية.

وأشارت إلى أن الوزارة تعلن عن توافر حوالي 1.5 مليون فرصة عمل في المشروعات القومية العملاقة والخدمات والمرافق، والإعلان عنها من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لمحاربة الفقر.

وألقت الوزارة الضوء حول الاستفادة من منظومة التأمين الصحي الشامل، وتوفير التوعية والمشاركة إلكترونيًا.

وأشارت إلى التركيز على مؤشر الشفافية، موضحة أن التواصل بشكل مباشر مع المواطنين وإشراكهم في رؤية الحكومة بهدف مد جسور التواصل المجتمعي الدائم الذي تحرص الوزارة عليهما يزيد من المصداقية والشفافية في عرض أحدث توجهات السياسة المالية للدولة، كما أنه دليل على حرص وزارة المالية على إتاحة معلومات وافية وحديثة عن السياسات المالية والضريبية للدولة بشكل مستمر، كما يعتبر هذا التقرير أحد أهم التقارير التي يعتمد عليها التقييم الدولي للشفافية المالية لمصر.

وقالت إنه في ظل الجهود المبذولة من قبل وزارة المالية لتطويرأطر الشفافية والإفصاح خلال الأعوام الماضية، بالإضافة إلى العمل على إشراك المواطن في رؤية الإصلاح الاقتصادي بشكل عام، وفي السياسات المالية والضريبية الحاكمة لإعداد الموازنة بشكل خاص، تهتم وزارة المالية بإصدار موازنة المواطن للسنة السادسة على التوالي، إيماناً منها أن المواطن له الحق أن يتعرف على موازنة بلده بلغة مبسطة ومقروءة لجميع أطياف المجتمع.

وأضافت أن تقرير موازنة المواطن أداة فعالة للتواصل مع المواطن وإشراكه في إعداد الموازنة واستعادة جسور الثقة التي بدأتها بالفعل منذ 5 سنوات بهدف الإفصاح عن بنود الموازنة العامة المعتمدة للدولة في العام المالي الجديد، وأهم توجهات السياسة المالية، ومراحل إعداد الموازنة، والسياسات الضريبية وغير الضريبة، والبرامج الاجتماعية، بشكل بسيط ليستطيع المواطن العادي فهمها.

وأشارت إلى قيام وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بإصدار موازنة المواطن، التي تتضمن شرحًا مبسطًا لتوضيح رؤية الإصلاح الاقتصادي وأهدافه، ودور وزارة المالية في الإصلاح المالي.

وتضمنت الجلسة عرض قصص نجاح سيدات أعمال من مصر والدول العربية والإفريقية، في تنمية أعمالها وتوفير الحماية للعاملين.

وشهدت فعاليات اليوم الثالث، عقد لقاءات ثنائية (B2B) و(G2B) لبحث فرص التعاون للتصدير لإفريقيا، ولعرض المشروعات وفرص التعاون العربي الدولي المشترك.

وكرمت رئيسة جمعية سيدات أعمال الوفد الكوري، د. هدى يسي رئيسة اتحاد المستثمرات العرب ورئيسة المؤتمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة