the voice
the voice


مواهب شمال إفريقيا تحتل «the voice».. والجمهور يتسأل تعمد أم ترويج لـ«mbc5»

أحمد السنوسي

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 - 05:00 م

 

مع انطلاق الموسم الخامس من برنامج اكتشاف المواهب "the voice"، وعلى مدار حلقتين عرض فيهم 24 موهبة غنائية من شتى البلدان العربية، منهم من نجح في لفت أنظار لجنة الحكام إليه ومنهم من فشل في تحقيق المعادلة الصعبة من إرضاء لجنة التحكيم وإعجاب الجمهور.

 

الغريب في هذا الموسم أن الـ 24 موهبة غنائية كانت 12 منها من دول شمال إفريقيا "المغرب وتونس والجزائر" أما الـ 12 موهبة الآخريين فكانوا من "مصر ولبنان والسعودية وسوريا والعراق"، وهو ما لم يعتاده الجمهور بشكل عام، فرغم اختلاف اللهجات إلا أن معظم مطربي شمال إفريقيا قرروا أن يغنوا أغاني تراثية من موروثهم الثقافي وهو ما لم يفهمه الكثير من الجمهور، فهل كان ذلك متعمدا من إدارة البرنامج ومجموعة قنوات mbc والتي كانت قد أطلقت قناتها الموجهة لدول شمال إفريقيا.

 

"بوابة أخبار اليوم"، ترصد لكم في هذا التقرير مواهب شمال إفريقيا في البرنامج 

 

الحلقة الأولى
بدأت الحلقة الأولى مع الموهبة التونسية مهدي عياشي، الذي درس الغناء في المعهد العالي للموسيقى، وغنى "الليل زاهي" للفنان لطفي بوشناق، ونجح عياشي في لفت نظر المدربين واستدار له المدربون الأربعة في الوقت نفسه.

 

راغب علامة علّق علي صوته قائلًا: "المشترك مثل منطقته بشكل جيد، وهو يأتي حاملاً صوت الصحراء الذي لا نعرفه"، ووصف حماقي تركيبة صوته بالغريبة، وأكدت سميرة أنه محترف، بينما أثنت أحلام على عُربِه الصوتية المتميزة والأسلوب الذي ختم به الأغنية واختار المشترك أن يكون أول المنضمين إلى فريق راغب.

 

ومن المغرب، أطلت الموهبة محمد منصوري؛ والذي غنى موالاً أندلسياً وأغنية "الا لا يلالي" من التراث المغربي، واستدارت له أحلام في اللحظة الأخيرة، ليكون أول المشتركين في فريقها، وعلقت بالقول أنها ستوظف مزاجها ومزاجه لتقديم أغنيات مذهلة في المراحل القادمة، مثنية على صوته العريض الذي يؤهله بأن يكون من المنافسين في البرنامج.

 

وظهرت الموهبة المغربية أيضًا حفيظة فالكو، وغنت "مين عذبك" للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، فاستدارت لها سميرة، تبعها راغب، وقبل انتهاء الأغنية استدار حماقي وأحلام.

 

وشبّه راغب صوتها بصوت الراحلة أسمهان، وشبهته أحلام بصوت عزيزة جلال، وأشادت سميرة بإمكاناتها الصوتية، واختارت المشتركة الانضمام إلى فريق حماقي الذي حذر المدربين بالقول: "خلوا بالكم من حفيظة لأنها تشكل خطراً على فرقكم".

 

بينما أدى شرف أحمد من المغرب أغنية "يا مسهرني" لأم كلثوم، فاستدارت له أحلام وحدها، وأثنت على مظهره الجيد وأدائه السليم، معتبرة أنه يضع عُربه القليلة في مكانها الصحيح، مشيدة بثقته الكبيرة بنفسه.

 

أما أمل شريف من تونس، فقد نقلت طاقتها الإيجابية إلى الجمهور والمدربين وأضفت بهجة على المسرح، بأدائها "Something got a hold on me" لإيتا جيمس (Etta James)، واستدارت لها سميرة تبعها حماقي ثم راغب وأحلام، ووصفها راغب بالنجمة وتوجه حماقي بالقول لها "أن ليس هناك فنانة تُشبهك في عالمنا العربي"، قبل أن تختار أمل الانضمام إلى فريق حماقي.

 

الحلقة الثانية
ومع انطلاق الحلقة الثانية من البرنامج، فوجئ الجمهور بظهور المطرب المغربي رضوان، وهو مطرب معروف لجمهور شمال إفريقيا وله عدد كبير من الأغاني الناجحه، ولم تتأخر سميرة سعيد حتى اكتشفت من هو هذا المشترك، الذين جمع بغنائه بين الفولكلور المغربي وأغنية على الله تعود لوديع الصافي.

 عندما بدأ رضوان بالغناء استدارت سميرة بكرسيها تبعها راغب فأحلام وحماقي؛ وفجرت سميرة مفاجأتها: "رضوان هو مطرب معروف في المغرب، وهو وملحن وموزع ويكتب كلام أغان أيضاً.

وفي وقت علق حماقي، بأنه أراد أن يستمر المشترك بالغناء وألا تنتهي وصلته على المسرح، وصفته أحلام بالصوت العجيب، وحاول راغب إقناعه بالانضمام إلى فريقه بقوله بأنه سيعطيه من تجربة تمتد أكثر من 35 عاماً، فردت عليه سميرة بالقول أن تجربتها كادت تصل إلى نصف قرن، قبل أن يقرر المشترك اختيار فريق سميرة.

 

بعدها غنى التونسي وجيه البجاوي، الذي أهدى غناءه على مسرح the Voice، إلى من كانوا يسخرون منه في طفولته، يوم كان وزنه أكثر بـ 25 كيلو جراماً، وأدى أغنية "She will be loved" لمارون 5، استدار حماقي ثم سميرة وراغب، ورأى راغب بأن المشترك يمثل شباب عصر اليوم في مظهره وأسلوب غنائه، وعلق حماقي بأن خبرة صوته توحي بأنه أكبر عمراً من 19 عاماً، معتبراً أن في صوته بصمة تجعله معروفاً عندما يبدأ بالغناء، وأضاف أنه أراد طمأنة المشترك منذ اللحظة الأولى عندما استدار له بكرسيه فور بدئه بالغناء، واختار المشترك الانضمام إلى فريق حماقي.

 

وأطلّ عثمان الإدريسي من المغرب ليغني "كل ما كنت في قربي" لخالد الشيخ و"أصابك عشق" لمهاب عمر وعبد الرحمن محمد وشرح المشترك أنه أسّس فريقاً مع مجموعة من الأصدقاء، انطلق منه ليصل إلى جمهور عريض في بلده. واستدار له حماقي ثم أحلام، واختار عثمان أن ينضم إلى فريق حماقي.

 

وأدت شيماء محمود من تونس فمزجت بين أغنية "I have nothing" لويتني هيوستون (Whitney Houston)، ثم فوندو وفراق غزالي لصليحة. فتميزت بمزجها بين الغربي والشرقي. واستدار راغب واعتبر أنه محظوظاً لكونه المدرب الوحيد الذي لف لها، مشيراً إلى أن شيماء تتقن اللغتين في غنائها، بمعنى آخر أنه تمتلك صوتين أحدهما يغني بالعربية والثاني يغني الأغنية الغربية، وانضمت المشتركة بالتالي إلى فريق راغب. 

 

وغنى توفيق كلش "يا ليل الصبر" لوديع الصافي، فاستدارت له أحلام وسميرة وشرح توفيق بأن شقيقه حسن سبقه إلى الغناء على المسرح لكنه لم ينتقل إلى المرحلة التالية، فحيت سميرة انتماءه إلى عائلة فنية، رغم محاولات أحلام لإقناعه بأن يكون ضمن فريقها إلاّ أنه اختار فريق سميرة، التي أعربت عن حاجتها لمثل هذا الصوت في فريقها.

 

أما عيدة من الجزائر فغنت "A Change is gonna come" لسام كوكي (Sam Cooke)، فاستدارت له أحلام ثم سميرة، واختارت الانضمام إلى فريق أحلام.

 

الختام كان مع نهى رحيم من تونس التي أدت أغنية "جرح تاني" لشيرين عبد الوهاب، فاستدارت لها سميرة ثم أحلام، تبعهما راغب وحماقي. هكذا، تنافس على نهى أربعة مدربين، ولشدة إعجابه بهذه الموهبة، ضغط راغب على زر الاستبعاد لأحلام، التي كانت متلهفة لضم هذه الموهبة إلى فريقها، واختارت نهى بالتالي الانضمام إلى فريق راغب. ومع انتهاء الحلقة، تأهل 12 مشتركاً إلى مرحلة "المواجهة".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة