قبل الشتاء.. كل ما يتعلق بتطعيم الأنفلونزا الموسمية للأطفال قبل الشتاء.. كل ما يتعلق بتطعيم الأنفلونزا الموسمية للأطفال

قبل الشتاء.. كل ما يتعلق بتطعيم الأنفلونزا الموسمية للأطفال

إيمان طعيمة الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 - 08:52 م

تتساءل الأمهات كل عام مع بداية فصلي الخريف والشتاء، عن طرق حماية أولادهن من التعرض لنزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة، خصوصا عند خروجهم يوميًا في الصباح الباكر أثناء ذهابهم للمدرسة.

ويقول أخصائي طب الأطفال وعضو الكلية الملكية لطب الأطفال بإنجلترا دكتور جمال عبد الباسط، إن تطعيم الأنفلونزا الموسمية هو الحل الأمثل، حيث أنه يقلل من نسبة حدوث الأنفلونزا وكذلك يقلل أعراضها.

ويعد التطعيم متاحًا من عمر 6 أشهر، ويتوافر في شهر أكتوبر من كل عام، ويمكن لكل الأطفال والبالغين التطعيم بهذا المصل للوقاية، وهذا حسب المركز العالمي للتحكم ومنع العدوى.

وأكد دكتور جمال، أن التطعيم ممنوع لحالات نقص المناعة، أو حدوث حساسية سابقة من نفس التطعيم، وأيضا في حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم المتوسطة أو الشديدة، وكذلك في عمر الطفل أقل من 6 أشهر.

وتكون جرعة التطعيم تحت عمر 3 سنوات ربع مل عضل في الكتف، وإذا كان العمر أكثر من 3 سنوات تكون الجرعة نصف مل في الكتف مرة واحدة سنويا.

وأوضح أخصائي طب الأطفال، أن أي طفل من عمر 6 – 8 أشهر لابد أن يكرر التطعيم على مرتين أي يؤخذ بعد شهر من تناول الجرعة الأولى.

وقد يصاب الطفل ببعض الأعراض الجانبية البسيطة من التطعيم، مثل ألم خفيف موضع التطعيم، وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، وأعراض بسيطة تشبه نزلات البرد.

وتابع: "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، يمكنهم تناول التطعيم لكن تحت إشراف طبي في مستشفى".



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة