صورة أرشيفية صورة أرشيفية

6 نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف وحمايته من الانفجار

كريم هلال الخميس، 03 أكتوبر 2019 - 04:13 ص

لقيت فتاة بالغة من العمر 14 سنة مصرعها بعد انفجار هاتفها الذكي الذي كان متصلا بالشحن الكهربائي وموضوع على وسادتها وهي نائمة.

 

وعندما ذهبت الفتاة "ألوا أسكيزي أبزالبيك" إلى الفراش "لتستمع إلى الموسيقى كما يفعل الكثير من المراهقين في منزلها في باستوبي"، كازاخستان، وفي صباح اليوم التالي، عثر عليها ميتة بسبب انفجار بطارية الهاتف بالقرب من رأسها. 

 

كما رصدت الكاميرات تعرض رجل في الهند في وقت سابق من هذا العام، لإصابات بالغة بسبب انفجار هاتفه في جيبه، وأظهرت اللقطات الرجل وهو يعمل في مصنع للأجهزة مع رجلين آخرين، وفجأة حدث انفجار في جيبه، فقفز من مقعده وحاول إبعاد الهاتف عنه بينما يتصاعد الدخان، وعانى من حروق بالغة في ساقه.

 

وتقدم بوابة أخبار اليوم العديد من النصائح تكشف أسباب انفجار بطارية الهاتف الجوال وطرق حمايتها في السطور التالية : 

 

1- لا تشتري بطاريات أو شواحن منخفضة الجودة أو مقلدة


البطاريات والشواحن المقلدة هي الخيار اﻷرخص لكنها ليست اﻷفضل بكل تأكيد حيث لا تتبع البطاريات و الشواحن  المقلدة في أغلب اﻷحوال مقاييس الجودة التي تتبعها الشركة اﻷصلية فيما يخص منتجاتها خصوصاً أن حوادث مثل هذه قد تجعل سمعة الشركة على المحك كما أن بعض عيوب التصنيع في البطاريات المقلدة قد تجعلها عرضة للإنفجار و كذلك إذا لم تكن المواصفات الفنية للشاحن ملائمة للهاتف فقد يتسبب ذلك في إنفجار الهاتف أيضاً .

2- لا تضع هاتفك تحت الوسادة أثناء الشحن !


قد ترتفع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن و خصوصاً إذا كانت هناك بعض التطبيقات الشرهه للذاكرة و المعالج تعمل في الخلفية لذا من الضروري وضع الهاتف في مكان جيد التهوية و هذا بالطبع لا يشمل وضع الهاتف تحت الوسادة بحيث تغلق ممرات الهواء أو حتى في مكان مرتفع الحرارة مثل تعريضه لحرارة الشمس المباشرة  و الحرارة الزائدة ليست فقط عدو لبطارية هاتفك حيث تقلل من عمرها اﻹفتراضي بل إنها أيضاً قد تجعل الهاتف عرضة للإنفجار.

3- لا تبالغ في استخدام هاتفك أثناء الشحن


أحد اﻷمور التي تسبب إرتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي و إنفجاره أحياناً هي استخدامه بشكل مكثف أثناء الشحن كأن تستخدمه في مكالمة طويلة و يصبح اﻷمر أكثر خطورة لو إجتمعت مع ذلك نقطة أو أكثر من النقاط السابقه , المشكلة أن اﻹنفجار في هذه الحالة هو اﻷكثر خطورة ﻷن الهاتف في هذه الحالة يكون قريباً من الوجه و بالتالي فإن إنفجاره قد يتسبب إصابات خطيرة .

4- تعرض الهاتف لصدمة قوية أو للبلل


قد يتعرض الهاتف لصدمة قوية أو يتعرض للبلل قبل أن تفلح في إنقاذه , بالرغم من عودة الهاتف للعمل إلا أنه قد يكون هناك قصور غير ملحوظ في الدوائر الداخلية و الذي قد يتسبب بدوره في حدوث مشكله لذا يفضل أن تجعل شخص مختص يفحص هاتفك إذا ما تعرض لصدمة قوية أو أصابه البلل

5- قم بتغيير بطارية هاتفك التالفة


إذا كانت البطارية تنفد بشكل سريع أو مفاجيء بعد فترة طويلة من اﻹستخدام و خصوصاً إذا لاحظت أن البطارية قد إنتفخت فربما حان الوقت ﻹستبدالها فهذه علامات غير مبشرة

6- لا تجعل هاتفك يشحن بشكل زائد عن الحاجة لفترة طويلة


على الرغم من أن الهواتف الذكية مزودة بدائرة حماية عن إمتلاء البطارية إلا أن تلك الدائرة قد تتلف خصوصاً إذا ما كنت تستخدم شاحن خاطيء و هذا قد لا يمنع شحن البطارية لكنه قد يؤدي ﻹنفجارها مع الشحن الزائد بمرور الوقت

 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة