أسباب وعلاج «تشنجات الساق» الناتج عن مرض السكر أسباب وعلاج «تشنجات الساق» الناتج عن مرض السكر

أسباب وعلاج «تشنجات الساق» الناتج عن مرض السكر

إيمان طعيمة الخميس، 03 أكتوبر 2019 - 12:26 م

مرض السكري من الأمراض التي يجب متابعتها أولا بأول، لأن تجاهلها قد يؤدي إلى مشاكل صحية ومضاعفات خطيرة نتيجة لاعتلال وعدم ضبط مستوى السكر في الدم لدى المريض.


ويوضح الخبراء على موقع «هيلثي لاين» أن من أشهر المضاعفات التي تحدث بسبب مرض السكر هي آلام وتشنجات الساق أو ما يسمى بالاعتلال العصبي السكري، وذلك يحدث نتيجة تلف الأعصاب بسبب ارتفاع سكر الدم لوقت طويل.


وتتمثل الأعراض في الألم والوخز وأحيانا تشنجات بالساق، ويمكن متابعة ذلك بأخذ العلاج السليم والحفاظ على مستوى السكر في الدم لتجنب المضاعفات التي قد تصل للبتر لا قدر الله.


قد تساعدك بعض المكملات الغذائية في تخفيف الألم، وقد تلعب بعض العناصر الغذائية دورًا في إصلاح أنسجة الأعصاب والحماية من التلف المستقبلي. 


ويعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات الهامة جدا في إصلاح أنسجة أعصاب الجسم، ويتوافر بكثرة في اللحوم والأسماك، كما أنه يساعد في دعم خلايا الدم الحمراء، لذلك يجب التأكد من مستوى الفيتامين في الجسم لأن نقصه يسبب تلف عصبي شديد، مع الحرص على إتباع نظام غذائي صحي.


ويمكنك إجراء بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك في علاج ألم الساق وتقلل من الالتهاب لكنها قد تستغرق بعض الوقت للحصول على نتيجة مرضية.


ومن ضمن العلاجات المشي لفترات قصيرة بشكل متكرر، استخدام دراجة ثابتة لزيادة تدفق الدم، وضع الساقين في حمام دافئ، وفي النهاية اتصل بطبيبك إذا كان هناك شيء يبدو غير صحيح.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة