مجلة خطوة "الطفل واللغة" مجلة خطوة "الطفل واللغة"

«للطفولة والتنمية»: العدد 36 من مجلة خطوة يناقش قضية «الطفل واللغة»

منى إمام الخميس، 03 أكتوبر 2019 - 12:27 م

صرح الدكتور حسن البيلاوي، أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة، بأن العدد 36 من مجلة خطوة جاء ليحمل ملفه عنوان «الطفل واللغة».

وأضاف أن هذا العنوان إداركا بأهمية هذه القضية وما تواجهها من تحديات فهي قضية لا ترتبط بالماضي والحاضر فقط إنما الأخطر إنها قضية استشرافية لها انعكاسات مستقبلية، مضيفا بأن المجلس العربي للطفولة والتنمية الذي يصدر مجلة خطوة، وهو يبني ويطبق نموذجه الجديد في التنشئة "تربية الأمل: عقل جديد لإنسان جديد في مجتمع جديد" قد رسم رؤيته نحو بناء وعي عقلانى مستنير  للطفل، يمكن ويهيئ الطفل من المستقبل والدخول لعصر الثورة الصناعية الرابعة ومجتمع المعرفة، حيث يطلق طاقاته في التفكير الناقد والابداع، ويكسبه مهارات القرن الحادي والعشرين، ويبني قدراته في التعلم المستمر والعمل والحياة، كله ذلك لن يتأتي إلا من خلال اتقان الطفل للغته الأم والانفتاح على كل اللغات الأخرى، بما يتيح له الانطلاق نحو العالم الخارجي والاندماج الكامل في مجتمعه المحلي والعالمي.
 

وأوضح أن ملف العدد الطفل واللغة، حوى خمسة موضوعات ناقشت موضوع اللغة وارتباطها بالإعلام الالكتروني والهوية وتأثير القصة، فجاءت موضوعات الملف على النحو التالي: "لغة الأطفال في مواقع التواصل الاجتماعي" لعرفات إبراهيم استشاري التنمية البشرية، و"تعليم الأطفال اللغات الأجنبية انفتاح على الحضارات أم تهديد للهوية الثقافية؟" للدكتورة أسماء أبو زيد المدرس بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، و"لغات بلا كلمات" للدكتور أحمد عبد الرحيم العمري المدرس بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و"قصة الطفل والتفاعل المجتمعي" الباحثة والكاتبة نجلاء علام ، و"تأثير القصة على المهارات اللغوية للطفل" للدكتورة سلمى عادل المعداوي استشارية الأسرة والتدريب. 
 

كما تضمن العدد مجموعة من المقالات هي: "دور الموسيقى في تربية الطفل" للدكتور فراس الطرابلسي أستاذ علوم موسيقية وتراث بجامعة صفاقس (تونس)، و"تسلية الأطفال بناء أم دمار؟" للباحثة المغربية الدكتورة عواطف كراكيش، و"ديك برونا صاحب الأرنبة ميفي" للكاتب والرسام أحمد عبد النعيم، و"الطفل والنشاط الزائد" للدكتورة هند حجازي المدرس بكلية التربية جامعة دمنهور.
 

وضم العدد عبر صفحاته أيضا عرضا لدراسة "فاعلية برنامج متعدد الحواس في تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم" للباحثة الأستاذة نجلاء مأمون، و"اللغة في مجلات الأطفال .. مجلة سمير نموذجا" للدكتورة شهيرة خليل رئيس تحرير مجلة سمير، و"دور الاتصال اللفظي وغير اللفظي في فاعلية نقل المعاني للأطفال" للإعلامية نادية النشار، وتجربة معلمة بعنوان: "إحياء الهمة بكلمة" للدكتورة نيفين حبشي معلمة رياض أطفال، ونشاط بعنوان "اصنع .. العب .. وتعلم: العروسة الورقية" لفنان العرائس صدام العدلة (اليمن). وإضافة إلى ما سبق تضمنت المجلة ملحقا عبارة عن قصة للأطفال بعنوان "خالد والألوان" تأليف الكاتب أحمد طوسون ورسوم الفنانة رشا منير، وشعر بعنوان "العصفورة" كلمات الشاعر السوري ابي العلوش.
 

وتستمر المجلة في تناول قضية "الطفل واللغة" في ملف عددها القادم (رقم 37)، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.
 

يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، وتضم هيئة التحرير إيمان بهى الدين رئيسا للتحرير، ومروة هاشم مديرا للتحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة