طارق عامر محافظ البنك المركزي طارق عامر محافظ البنك المركزي

طارق عامر: الحفاظ على صلاحيات واستقلالية البنك المركزي «أمان لمصر»

شيماء مصطفى الخميس، 03 أكتوبر 2019 - 02:56 م

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي الجديد، ضمن لمجلس إدارة البنك المركزي لأن يكون لديه الصلاحيات التنفيذية لحماية المؤسسة من انفراد شخص واحد فقط بسياسات هامة وحساسة قد تؤدي لعواقب وخيمة كما حدث من قبل.

 

وقال محافظ البنك المركزي، إن مصر لديها نحو 28 مليون حامل شهادة ادخارية، وأن خفض أسعار الفائدة لم يؤثر على هذه الفئة حيث تم تثبيت أسعار الشهادات الثابتة للمحافظة على عوائد وقيم مدخراتها.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي بمناسبة موافقة رئاسة مجلس الوزراء على قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي الجديد، أن البنك المركزي، أحد أجنحة الدولة الرئيسية، مؤكدا إن الحفاظ على قدراته وصلاحياته واستقلاليته هو أمان لمصر.

 

وأوضح طارق عامر، أنه تم الاستعانة بأحدث ما وصلت إليه البنوك دوليا، مشيرا إلي أنه تم الاستعانة بالنموذج الإنجليزي وهو أقوة نموذج على مستوى البنوك المركزية، لافتا إلي أنه تم عرض القانون على الجهات المعنية في الظولة كما تم عرضع على صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وأنه تم توظيف القانون بما يلاءم وضعنا كسوق مصري.

 

وأشار طارق عامر، إلى أن القانون الجديد عمل على فصل رئيس مجلس الادارة عن الرئيس التنفيذي في البنوك، وأن يتم عرض محاضر مجالس ادارة البنوك على البنك المركزي، لمتابعىجة تنفيذ التعليمات الرقابية للرقيب (البنك المركزي).

 


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة