د. محمد البلتاجى
د. محمد البلتاجى


يرفع نسب الشفاء لأكثر من 90%

توفير أحدث جهاز ملاحة لجراحات المخ والأعصاب في مستشفى «57357»

غادة زين العابدين

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 - 02:45 ص


مع التطور الكبير الذي تشهده مصر في مجال جراحات أورام المخ والأعصاب التي تعد ثاني أكثر أورام الأطفال انتشار، يبدأ مستشفى 57357 استخدام أحدث نسخة من جهاز الملاحة الجراحي Neuronavigation with tractography. Stealth S8 الذى يعد الأحدث على مستوى العالم.

الجهاز الجديد لديه القدرة على تحديد مكان الورم أثناء الجراحة ، مع رسم وتحديد الضفيرة العصبية المسئولة عن مراكز النظر والحركة والكلام وعلاقتها بالورم ومدى تداخله معها ، بحيث يمكن تفادى هذه الأماكن الحساسة أثناء الجراحة، والوصول للورم من خلال أقصر  الطرق وأكثرها أمانا.

ويؤكد د.محمد البلتاجي رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى 57537 أنه قبل وجود هذا الجهاز كنا نعتمد على الخبرة والدراسة التشريحية للمخ والرنين المغناطيسي في التنبؤ بمكان الضفيرة العصبية وعلاقة الورم بها، وهو ما يضطرنا في بعض الحالات المعقدة إلى ترك جزء كبير نسبيا من الورم حتى لا نمس المراكز الحساسة بالمخ، وهو ما كان يجعل نسب الشفاء حوالي 75% فقط ، أما الجهاز الجديد فهو رنين مغناطيسي وظيفي، يقوم بتصوير المراكز الوظيفية للمخ والضفيرة العصبية ، ويتم تحميل هذه الصور على جهاز الملاحة الجراحي من خلال سوفت وير متقدم ،لنحدد على  أساسها بكل دقة مدى تداخل الورم مع الضفيرة العصبية.

وتساعد هذه الصور والمعلومات في توجيه الجراح أثناء الجراحة ومساعدته في الوصول للورم من أقصر طريق وإزالة اكبر جزء من الورم دون المساس بالمراكز الخطيرة ، التي يمكن أن تؤثر على الحركة أو البصر أو تسبب أي مضاعفات أخرى، وهو ما يحقق حماية أكبر للمريض ويحد من خطورة الجراحات المعقدة التي يتشعب فيها الورم داخل الضفيرة العصبية، ويرفع نسب الشفاء في هذه النوعية من الأورام الخطيرة لتصل إلى 90% أو 95%.

ويؤكد د.محمد البلتاجي أن نسبة حدوث هذه الأورام الخطيرة ( أورام المخ على المراكز الوظيفية فوق الخيمة المخية) تتراوح بين 25% إلى 30% من أورام مخ الأطفال، ومعظم هذه الأورام حميدة، فيكون علاجها الوحيد هو الجراحة بدون استخدام علاج كيميائي أو إشعاعي ، وكلما أمكن إزالة الورم بالكامل أو أكبر جزء منه ارتفعت نسب الشفاء الكامل، ومن هنا تأتى أهمية الجهاز الجديد الذي يحمى من المضاعفات ويرفع نسب الشفاء.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة