بعد أول حالة وفاة.. تعرف على سبب فساد الفسيخ وأعراض التسمم بعد أول حالة وفاة.. تعرف على سبب فساد الفسيخ وأعراض التسمم

بعد الإعلان عن أول حالة وفاة.. تعرف على سبب فساد الفسيخ وأعراض التسمم

إيمان طعيمة الجمعة، 04 أكتوبر 2019 - 11:38 ص

بعد إعلان د.مها غانم، مدير مركز السموم بكلية طب الإسكندرية، زيادة عدد حالات التسمم من الفسيخ الفاسد، حيث وصلت عدد الحالات إلى 43 حالة، ومنهم حالة وفاة.

 

سبب فساد الفسيخ
توضح المهندسة رقية حسن أخصائية العلوم وتكنولوجيا الأطعمة، السبب وراء فساد الفسيخ، مؤكدة أن المشكلة الأساسية تكمن في سمك البوري، حيث تشهد البلاد ظاهرة متكررة من أكثر من عام في نفس التوقيت وهي ظاهرة نفوق أسماك البوري والتي تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي.


وقام بعض التجار بجمع هذه الأسماك وصنع الفسيخ منها، فكانت بيئة صالحة لنمو «البيتيوليزم» وحدوث نوع من أشرس أنواع التسمم وهو التسمم «البتيوليني أو الممباري».


وتنصح "رقية" بتجنب تناول الفسيخ تماما هذه الفترة ولمدة شهرين على الأقل، حتى وإن كان الفسيخ مصنوعا في المنزل لعدم ضمان جودة سمك البوري من عدمه وحتى تعلن وزارة الصحة أمان السمك البوري.


وأوضحت أن كل ما سبق ينطبق على السردين والملوحة، خوفا من أن يكون تعرض للعدوى والتلوث من الفسيخ الموجود بالمحلات، أما الرنجة فيمكنك شرائها مغلفة من المحلات وليس من محل «الفسخاني» لتجنب العدوى.

 

التسمم «البتيوليني أو الممباري»


أما عن التسمم الممباري، تسببه نوع من البكتيريا اللاهوائية، التي تحتاج لظروف لا يتوفر فيها الأكسجين لكي تنمو وتتكاثر، وتفرز السم الخاص بها، وهو سم شديد الخطورة، والجرعة التي تسبب التسمم منه تُقاس بالـ«بيكوجرام».

 

أعراض التسمم «البتيوليني أو الممباري»


تبدأ أعراض التسمم الممباري بإحساس بإعياء شديد في الجسم، حسب تأكيدات وزارة الصحة بالإضافة إلى نزلة معوية، يكون الغالب فيها الإمساك وليس الإسهال، بالإضافة إلى القيء والمغص، وصعوبة البلع وسقوط الجفن على العين، وازدواج في الرؤية، وفي الحالات الشديدة يحدث شلل في عضلات التنفس، والتي تؤدي إلى الوفاة.

 

الإسعافات الأولية لحالات التسمم الغذائي


تظهر أعراض التسمم خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 12 إلى 36 ساعة من تناول الطعام الملوث، وفي بعض الأحيان تكون فترة ظهورها أقل أو أكثر من ذلك، لذلك يجب إتباع الإرشادات التالية عند فور ملاحظة ظهورها على الجسم:

- شرب كميات وفيرة من السوائل، مثل الماء بالليمون لتطهير المعدة.
- التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم على الفور، قبل أن تتفاقم الحالة.
- في حال عدم معرفة مكان أقرب مركز سموم، يجب الاتصال بالخط الساخن 105 من أي هاتف أرضي أو محمول.
- بالرغم من أن المصل متوفر لكن التأخير في التوجه لأقرب مركز رعاية يقلل من مفعوله.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة