مروة جبريل ومحرر بوابة أخبار اليوم
مروة جبريل ومحرر بوابة أخبار اليوم


حوار| مروة جبريل: لم أرشح مينا مسعود لـ«علاء الدين».. وهذه أسرار الدخول لعالم الفن

محمد الجرزاوي- هشام خالد السيوفي- محمد الهواري

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 - 12:49 م

 

- مروة جبريل: الموهبة أول خطوة في سلم الشهرة

- مروة جبريل: تكشف سر تعاونها مع نجل السقا "أصعب دور في حياتي"

- ورش التمثيل ليست ضماناً لدخول الوسط الفني

- أفلام الأكشن في مصر أصبحت تنافس أفلام هوليوود 

- رشحت أحمد مالك وشرنوبي لدور "علاء الدين"

"مروة جبريل" صاحبة مفتاح الدخول لعالم الفن ، تستطيع أن تعطي تأشيرة النجومية لمن يطلب مساعدتها له، أصبحت في وقت قصير من أبرز مدربي التمثيل في مصر، حتى كتبت أسماءهم من ذهب في صفحات النجوم. 

من المعروف أن التمثيل موهبة لم يستطيع أن يبرزها شخصاً عادياً، ولكن استطاعت "مروة جبريل" أن تتحدى نفسها في اكتشاف المواهب ، حيث أشرفت على تدريب مجموعة كبيرة تتلألأ أسماءهم في عالم الفن من ضمنهم "منى ذكي، خالد صالح، هيقاء وهبي.. إلخ"، حتى أصبح أسمها يتردد كثيراً في الوسط الفني وخارجه.

 
ومن هنا اكتسبت "جبريل" ثقة كبيرة لدى أشهر المخرجين وشركات الإنتاج الذين اعتمدوا عليها في ترشيح الوجوه الجديدة لأعمالهم الفنية.

فتحت مروة جبريل قلبها في حوار خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"، للكشف عن تفاصيل عملها وعن أشهر النجوم التي تعاونت معهم.


وإليكم تفاصيل الحوار..


- في البداية حديثنا عن دراستك ؟
في بداية حياتي درست مسرح في الجامعة الأمريكية، ثم سافرت إلي أمريكا وحصلت على ماجستير في كتابة السيناريو والتمثيل السينمائي والتليفزيوني، وبدأت العمل مع السيناريست محمد حفظي، فور رجوعي إلي مصر، وبعدها عملت في شركتي الخاصة لتدريب المواهب لخوض تجاربهم الفنية.

- هل ورش التمثيل أصبحت بديلاً عن معهد الفنون المسرحية ؟ وإيهما أقوى ؟

كل كيان له قوته وأختصاصه فمعهد السينما مختص في تدريس النقد والديكور والتصوير والإخراج والسيناريو، ولا يختص في التدريس السينمائي، وبالنسبة لمعهد فنون مسرحية، فهو مختص في تدريس المسرح، أما بالنسبة لورشتي فأنا مختصة في تدريس التمثيل السينمائي.

- من هم أشهر النجوم الذين تدربوا تحت قيادتك ؟

تعاونت مع عدد كبير من النجوم من بينهم الفنانة مني زكي، هيفاء وهبي، دنيا سمير غانم، حورية فرغلي، إنجي المقدم، خالد صالح، أحمد فهمي، هشام ماجد، وشيكو.

- هل الورش التمثيلية مختصة في التدريب فقط أم تساعد للترشيح للأعمال الفنية ؟

الورش التمثيلية مختصة لتدريس الطلاب أو المتقدمين عن كيفية التمثيل في الأعمال الدرامية أو السينمائية، أما بالنسبة لفكرة الترشيح فليست لها قاعدة معينة فأولاً وأخيراً هو "رزق".

- هل ورش التمثيل ضمان لدخول عالم الفن؟

بالطبع ليست ضمان.. فكل شخص له مجهوده وموهبته وقوة سعيه، والدخول لهذا العالم يتطلب على المتقدم ان يكون صبوراً ويحاول أكثر من مرة للوصول لهدفه.

- ما هي الأسس التي عن طريقها يتم اختيار المتقدمين لورشتك ؟

أهم العوامل التي يتم اختيار المواهب على اسسها هي " الموهبة والذكاء والأخلاق "، وبعد ذلك يتم الأختيار عن طريق لجنة، ويتعاون معي عدد من المدربين منهم إيمان يونس والمخرج علاء السعودي، وبعد ذلك يتم  تقييم مؤهلات المتقدم.

- كيف تتعاملين مع سؤال "أنا ينفع أبقى ممثل ولا لا" ؟ 

لم أفكر من قبل بهذه الطريقة في الشخص المتقدم ولكن كان السؤال الأهم هو هل المتقدم يحب التمثيل أم لا، فبداية اي ممثل ممكن ان يتعرض لإحباط فعليه ان يستمر ليصل إلي هدفه.

- ما هي أكتر مخاوفك التي تقابلك عند المتقدمين ؟

فالحقيقة هما اثنين.. الأولى عندما يأتي إلي شخص موهوب جداً ولا تأتيه الفرصة التي يتمناها فيحبط، والثانية بعد وصول المتقدم للتجومية فتظهر فيه نقاط الغرور ويتجهون للكسل وعدم مواصلتهم للدراسة الدائمة.

ماذا تعنى كلمة casting director ؟
هو الشخص المسئول عن اختيار أفضل الممثلين، الذين تتوفر بهم مواصفات شخصيات الفيلم المطلوبة، ثم ترشيحها لمخرج العمل الفني.

ما الفرق بين التدريب في مصر وخارجها وخاصة أمريكا ؟

لا توجد فروق في التدريب، ولكن توجد فروق في الثقافات بمعنى أن الأشخاص في أمريكا يهتمون بشغلهم للغاية، فهم يسعوا ويجتهدوا لإخراج أفضل شئ للمدرب.

حدثينا عن تجربتك في ورش التمثيل في دبي ؟

سعيدة جداً بهذة التجربة، أكتشفت مواهب كثيرة من جنسيات مختلفة مثل مصر والأمارات وسوريا والأردن ولبنان، فهذة التجربة كانت بالنسبة لي أمل لأنها تعطي الفرصة للممثل أن يتعاون في أعمال مصرية خليجية او شامية.

- من الذي أكتشفك في التمثيل ؟

بدايتي في التمثيل جائت على يد السيناريست تامر حبيب، تفاجئت به وهو يعرض علي دور في مسلسل "شربات لوز"، بطولة الفنانة يسرا، وهذا الدور جمعني بأحمد داوود.

حدثينا عن تعاونك مع ياسين نجل أحمد السقا ؟

تعاونت في فيلم قصير كان من بطولة ياسين السقا، وكان فيلم يدور في إطار التوعية عن الأمراض النفسية التي يمر بها الشباب في بعض الأوقات وكان أصعب المشاهد التي جسدتها، وظهرت معه بدور والدته.

ما هو الدور االذي تتمني أن تجسديه ؟
لا يوجد دور بعينه ولكن أن احب كثيرا كوميديا الموقف ونحن في هذا الوقت في مصر محتاجين إلي هذا النوع من الفن.

ما رأيك في مستوى الأعمال السينمائية في هذا الوقت ؟

سعيدة بمستوى الأكشن في مصر الذي أصبح على قدر عال من الكفاءة، فأنا فخورة بأهل بلدي بعد أن صنعوا صورة ومشاهد الأكشن مثل الأفلام الموجودة في هوليود.

- ما هي نصائحك للنجوم والممثلين الصاعدين ؟

أول شئ أن ينصتو دائماً إلي الكلام الموجه لهم لأول مرة وأن يكونوا على إحساس بالدور والعمل.

حدثينا عن مشاركتك في فيلم "علاء الدين" ؟

سعيدة جداً بأن "ديزني"، أختارت شخصية عربية مصرية لتجسيد فيلم "علاء الدين"، ولكن لم يكن ترشيح الفنان "مينا مسعود" عن طريقي كبطل لهذا العمل الضخم، ولكني رشحت ممثلين من مصر منهم أحمد مالك، الذي كان المقرر ان يسافر إلى أمريكا لخوض اختبارات شخصية الفيلم، وأيضا الفنان محمد شرنوبي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة