جمرك البريد المصري جمرك البريد المصري

«الآثار» تتسلم عملات أثرية هندية من «جمرك البريد المصري»

شيرين الكردي- ريم الزاهد الجمعة، 04 أكتوبر 2019 - 01:32 م


تسلمت  وزارة الآثار من جمرك البريد المصري برمسيس عدد من العملات الأثرية الهندية والتي ستقوم الوزارة بدورها بتسليمها إلى السفارة الهندية بالقاهرة.


صرح بذلك حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، موضحا أن قصة هذه العملات بدأت في ابريل 2018 حين اشتبهت سلطات الجمارك بالبريد المصري برمسيس في عدد من العملات القديمة الواردة من الهند و قامت بعرضها على لجنة من الوحدة الأثرية بالجمرك لفحصها و إبداء الرأي، والتي من جانبها عرضتها على السفارة الهندية بالقاهرة للإفادة عما إذا كانت تلك العملات مدرجة على قوائم الممتلكات التراثية لها بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية.


وأضاف همام أن السفارة الهندية بالقاهرة أكدت أثرية عدد من هذه العملات و سوف تسلمها مصر للسفارة في إطار حرص الوزارة على تفعيل اتفاقية اليونسكو لعام1970 الخاصة بمنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة والتي انضمت إليها مصر عام1972 وصدر  بشأنها القرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973.

 

جدير بالذكر أن وحدات الإدارة المركزية للمنافذ سبق لها أن ضبطت العديد من القطع الأثرية التي تخص دول العراق واليمن والأكوادور وبيرو والصين وغيرها، وقامت وزارة الآثار بتسليمها إلى سفارات تلك الدول بالقاهرة بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة