صورة أرشيفية صورة أرشيفية

استشاري: التوتر والقلق من ضمن أسباب ضعف التبويض 

منى إمام الجمعة، 04 أكتوبر 2019 - 03:14 م

أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا إستشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، أن منشطات التبويض يقصد بها العوامل التي تعمل على تحفيز المبيضين لدى المرأة لإنتاج عدة بويضات ليسهل على الحيوانات المنوية تخصيب واحدة منهن، والمنشطات عبارة عن أدوية هرمونية تحفز هرمون التبويض الطبيعي المعروف بهرمون البروجسترون.

 

وقال الدكتور أحمد عاصم الملا، إنه لايمكن بأي شكل من الأشكال لجوء المرأة لاستخدام منشطات التبويض دون استشارة الطبيب لأن طريقة أخذ المنشطات تتوقف على عمر المريضة ووزنها ومعدل الخصوبة والتبويض لديها، وهو ما يتطلب ضرورة الفحص الجيد لدى الطبيب المتخصص قبل البدء في تنشيط التبويض.

 

وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا أن هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في خصوبة المرأة والتي تؤدي إلى ضعف التبويض لديها، مما يعيق عملية تلقيح البويضات ولكن ذلك لا يعني عدم حدوث الحمل مطلقا لأنه بعلاج السبب سيكون من الممكن جدا زيادة فرص حدوث الحمل.


وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، أن من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض والتي ينبغي العمل على علاجها هي التعرض المستمر للإجهاد والتوتر النفسي سواء بسبب عدم حدوث الحمل أو بسبب مشاكل أخرى سواء عائلية أو مشاكل في العمل ، والإصابة بتكيس المبيضين وهي من المشاكل التي لها العديد من الحلول الطبية، عدم ثبات الوزن لديكي والإصابة بالنحافة الشديدة أو السمنة الشديدة.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة