غلاف كتاب "غرفة تخص المرأة وحدها" غلاف كتاب "غرفة تخص المرأة وحدها"

الهيئة العامة للكتاب تصدر «غرفة تخص المرأة وحدها»

مصطفى حمدي الجمعة، 04 أكتوبر 2019 - 04:47 م

صدر العدد رقم 19، من مجلة فنون، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة تحرير د.حاتم حافظ، تحت عنوان "غرفة تخص المرأة وحدها"، احتفالاً بالإبداع النسوي المصري في كافة فروع الفن.

 

العدد الذي يأتي في 116 صفحة من القطع الكبير، يتضمن أكثر من عشرين شهادة لفنانات وكاتبات يبحثن عن غرف تخصهن للإبداع على خطى الكاتبة "فيرجينا وولف".

 

وتضمن باب "سكرين" في المجلة مقال "سينما المخرجات في الألفية الجديدة" لرشا حسني، وهوانم افتتحن تاريخ السينما المصرية لساندي ماهر، بالإضافة إلى شهادة د.أسماء يحيى الطاهر عن المخرجة الكبيرة الراحلة "عطيات الأبنودي"، بالإضافة لمقال "ريهام عزيز الدين"، عن المخرج الكبير محمد خان وفيلمه "شقة مصر الجديدة"، وكتب د.محمد سليمان عبد المالك عموده الشهري تحت عنوان "15 دقيقة شهرة".

 

وضم باب "تياترو" شهادة الفنانة "نورا أمين" تحت عنوان "ساركوفاج" الكتابة من داخل التابوت الحجري"، والمسرحية "رشا عبد المنعم" تحت عنوان "درج يخص المرء وحده"، بالإضافة للمخرجة "مروة رضوان"، والفنانة "نعيمة عجمي".

 

وفي باب "تشكيل" كتب المصورة الفنانة "رندا شعث" عن تجربتها مع الفوتوغرافيا تحت عنوان "الغرف التي تخصني"، وتحكي "سمر هادي" عن قصة التشكيلية المبدعة إنجي أفلاطون مع التمرد على الغرف المغلقة، بالإضافة لشهادات الفنانات حورية السيد وإيناس الصديق.

 

وفي باب "رقص" كتبت شيماء جابر عن الفنانة فريدة فهمي "الفراشة المثقفة"، وتحاورت ميرنا عبد العال ونهلة هاني مع الفنانة "ماجدة صالح" أول باليرنا مصرية، كما حاورت أية سليمان" في باب "موسيقى"، الفنانة "فرح الديباني" أول أوبرالية عربية في أوبرا باريس، بالإضافة إلى تحقيقات لبسنت يحيي وأميرة دكروري عن الفرق الغنائية النسائية، ورفض سوق الغناء للمرأة، بالإضافة لحوار آية سليمان مع الفنانة "دنيا سامي".

 

وفي باب العمارة، حكت د.إبتسام فريد، الحائزة على جائزة الدولة للتفوق في العمارة عن تجربتها في مجال لا يعرف إلا الرجال، وكتبت "أمنية جمال" تحت عنوان "العمارة أنثى".

 

وتضمن باب "آداب"، شهادات لنخبة من المبدعات المصريات مع الكتابة، أبرزهن، مي التلمساني، ود.شيرين أبو النجا، و د. فاطمة قنديل، وأميمة صبحي، ونورا ناجي، وسعاد سليمان، ونهى محمود، ونهلة كرم، ومي المغربي.

 

ويتضمن العدد أعمدة لسماء إبراهيم، ومراد درويش، ومناضل عنتر، وإبراهيم فرغلي، وأكرم المجدوب.

 

ومن المقرر أن تحتفي مجلة "فنون" في عددها الجديد لشهر أكتوبر بأسطورة "ألف ليلة وليلة"، من خلال عدد تذكاري تحت عنوان "الليالي العربية"، يصدر خلال أيام لدى مكتبات الهيئة العامة للكتاب، ومنافذ توزيع الأهرام.

 

يذكر أن مجلة فنون، مجلة شهرية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، ويرأس تحريرها د.حاتم حافظ، وتتكون هيئة تحريرها من الناقد المسرحي باسم صادق، نائبا لرئيس التحرير، و الكاتب الصحفي مصطفى طاهر، مديرا للتحرير، ورامز عماد، ونبيلة عبد الله، سكرتيرا التحرير، والمخرج الصحفي أحمد سعيد، مديرا فنيا، والسيد عبد النبي، مديرا فنيا مساعدا، وعمرو مغيث، مصححا لغويا، والمتابعة غادة ميسرة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة