البورصة المصرية البورصة المصرية

ننشر حصاد الشركات داخل البورصة المصرية خلال أسبوع

نرمين سليمان الجمعة، 04 أكتوبر 2019 - 06:15 م

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات داخل البورصة المصرية، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات الشركات بالبورصة، وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي.


شركة أسمنت سيناء

أعلنت شركة أسمنت سيناء، عن وصول نسبة مساهمة ريلاينس لوجيستكس 'Reliance Logistics Company "المباشرة والغير مباشرة في رأس مال الشركة إلى 17.44 %.


وأفادت الشركة في بيان لبورصة مصر، أنه تم الاستحواذ على عدد 3.680 مليون سهم من أسهم سما سمنت من قبل ريلاينس لوجيستكس Reliance Logistics Company والتي تمثل 92% من رأسمال الأولى، وأشارت الشركة أن شركة سما سمنت تمتلك نسبة 6.750% من أسهم أسمنت سيناء.


وأضافت أسمنت سيناء أن ريلاينس لوجيستكس Reliance Logistics Company امتلك نسبة 11.23%، من أسهم رأس مال أسمنت سيناء قبل تنفيذ عملية نقل الملكية.


ويشار إلى القوائم المالية المجمعة لشركة أسمنت سيناء، كشفت عن ارتفاع خسائر الشركة بنسبة 20.2 %، على أساس سنوي.


وسجلت الشركة صافي خسائر بلغ 187.23 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى يونيو، مقابل 155.74 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من عام 2018.


وارتفع صافي مبيعات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، لتسجل نحو 346.19 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل 307.29 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.


شركة  «إعمار مصر»


أعلنت شركة  «إعمار مصر»، عن مد فترة تعليق إجراءات التحكيم بينها وبين شركة  النصر للإسكان والتعمير التابعة لقطاع الأعمال لمدة 4 أسابيع إضافية.


وقالت الشركة في بيان إفصاح البورصة، إن مد فترة تعليق الإجراءات لمدة 4 أسابيع إضافية بهدف التوصل لتسوية ودية بين الأطراف.


وكانت شركة إعمار مصر للتنمية، قالت إن هيئة التحكيم بمركز القاهرة الدولي للتحكيم، قررت تعليق إجراءات التحكيم بين إعمار مصر وشركة النصر للإسكان والتعمير بشأن أرض مشروع «أب تاون كايرو» لمدة 4 أسابيع، بناءً على طلب الطرفين.


وأوضحت الشركة، أن قرار هيئة التحكيم بتعليق الإجراءات مؤقتاً لمدة 4 أسابيع لإمهال الطرفين وقتًا لإتمام تسوية ودية للنزاع.

 

يشار إلى أن الشركة، التابعة لشركة إعمار أعلنت في يوليو الماضي، التوقيع بالأحرف الأولى بمقر الإدارة العام للتحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل، على مشروع عقد التسوية مع شركة النصر للإسكان والتعمير، بشأن أرض مشروع «أب تاون كايرو».

 

ويشمل مشروع عقد التسوية الذي تم توقيعه في يوليو، الاتفاق على إنهاء النقاط الإجرائية والفنية والمالية ومن بينها تنازل شركة النصر للإسكان والتعمير عن الدعوى التحكيمية الأصلية، وتنازل إعمار مصر للتنمية عن الدعوى المقابلة والمقامتين أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي.


شركة مصر للفنادق


أعلنت شركة مصر للفنادق، عن موافقة الجمعية العامة غير العادية في جلستها المنعقدة بتاريخ 30 سبتمبر 2019 على تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 15 جنيه إلى 5 جنيه.

 

 أفادت الشركة في بيان إفصاح لبورصة مصر، عن موافقة العمومية على توزيعات المساهمين لعدد 13.2 مليون سهم على أساس كوبون نقدي بقيمة 5 جنيهات للسهم.


واقترحت شركة مصر للفنادق توزيع أول على المساهمين بقيمة 8.9 مليون جنيه، وتوزيع ثاني بقيمة 43.8 مليون جنيه.


ويشار إلى أن المؤشرات المالية لشركة مصر للفنادق أظهرت ارتفاع أرباحها بنسبة 18 % على أساس سنوي خلال العام المالي 2018-2019، نتيجة نمو المبيعات.


 وحققت أرباحاً بلغت 176.39 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2018 إلى يونيو 2019، مقابل أرباح بلغت 149.7 مليون جنيه بالعام المالي الماضي.

 

 وزادت مبيعات شركة مصر للفنادق خلال العام المالي الماضي إلى 496.5 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 462.05 مليون جنيه بالعام المالي 2017-2018.


شركة مصر الجديدة للإسكان


أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، عن بدء دعوة شركات الاستثمار المباشر أو التحالفات المكونة من شركات استثمار مباشر وأخرى متخصصة في التطوير العقاري، للتأهيل المسبق لإدارة الشركة.

 

وقالت الشركة في بيان إفصاح لبورصة مصر ، أن التأهيل المسبق لتلك الشركات سيتيح لهم فيما بعد تقديم عروضهم الفنية والمالية للاستطلاع بمهام الإدارة وذلك بالتوازي مع شراء نسبة 10%من أسهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير.


وأوضحت أنه سيتم إعداد قائمة مختصرة بأسماء الشركات أو التحالفات المؤهلة، التي يقع عليها الاختيار وإبلاغها يوم 15 نوفمبر تمهيداً لاستكمال عملية الطرح.

 

يشار إلى أن الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر الجديدة أقرت إسناد إدارة الشركة إلى أخرى ذات خبرة في مجالات التطوير أو الاستثمار العقاري، استرشاداً بالشروط الأساسية للتعاقد الواردة بالإعلان المرتبط باستحواذها على 10% من أسهم الشركة ضمن عملية طرح حصة حتى 25 % من الأسهم المملوكة للقابضة للتشييد والتعمير.


الرقابة المالية


أصدر الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية القرار رقم 129 لسنة 2019 بشأن مدَ المهلة الممنوحة للشركات المقيدة أوراقها المالية بالبورصة ولم تقم بإتمام إجراءات تنفيذ الطرح لمدة ستة اشهر تنتهى في 31 مارس 2020 ، وعلى ان تلتزم تلك الشركات بموافاة البورصة المصرية في موعد أقصاه 30نوفمبر 2019 بخط زمنية تتضمن ما ستتخذه من إجراءات لتنفيذ الكرح وموافقة إدارة البورصة عليها .

 

 وفي ذلك السياق كشف المستشار خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، أن مجلس إدارة الهيئة، قد وافق فى اجتماعه أمس على منح مهلة إضافية 6 شهور، للشركات الأربع التي سبق أن قيدت بالبورصة المصرية ولم تطرح، وهي بنك القاهرة سيتى تريد لتداول الأوراق المالية، وسكاي لايت للتنمية السياحية، نيوكاسل للاستثمار الرياضي.

 

وأضاف النشار، أن القرار ألزم الشركات السابق ذكرها بإعداد خطة تتضمين تفاصيل الطرح خلال شهرين من صدور القرار، على أن يتم إخطار البورصة المصرية بتلك الخطة، والموافقة عليها.

 

ونوه النشار، أن الهدف من المهلة الإضافية الجديدة تشجيع الشركات على الطرح بالبورصة، بما يتوافق مع استراتيجية الهيئة الرامية لزيادة عدد الشركات المقيدة بما يساهم فى زيادة نسبة رأس المال السوقي للبورصة بالناتج المحلي الإجمالي.


وقال النشار، إن الهيئة تسعى بشكل مستمر لتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني وجاذبيته للاستثمارات الأجنبية من خلال تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة بما يساعد على تحفيز الشركات المصرية والأجنبية للتوجه نحو القيد بالبورصة المصرية.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة