طائرة هانو - أول طائرة تهبط على أرض مطار المحطة
طائرة هانو - أول طائرة تهبط على أرض مطار المحطة


يوم الإمارات| 87 عاما من إنجازات الطيران المدني.. مطار المحطة نقطة الانطلاق

إنجي خليفة

السبت، 05 أكتوبر 2019 - 01:43 م

تحتفل الهيئة العامة للطيران المدني، بدولة الإمارات، في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر من كل عام، بيوم الطيران المدني الإماراتي.

يتوافق يوم الإمارات للطيران المدني، مع ذكرى هبوط أول طائرة على أرض الإمارات، حيث وصلت رحلة الخطوط الجوية البريطانية إلى مطار المحطة «مطار الشارقة الدولي» حاليًا، بإمارة الشارقة في 5 أكتوبر عام 1932، أي قبل 87 عاما.

«هانو»

«هانو» هو نوع أول طائرة هبطت بدولة الإمارات، كانت رحلة الخطوط الجوية البريطانية، قادمة من كريدون ببريطانيا، ومتجهة إلى البحرين وهبطت الطائرة على أرض الإمارات لأول مرة بـ «مطار المحطة»، وكان يتبع المطار مملكة بريطانيا عندما كانت تستعمر البلاد حينذاك.

كان حدث هبوط الطائرة البريطانية، شارة البدء لتاريخ الطيران الإماراتي، أعقبها على مدار الـ87 عاما إنجازات ملموسة في قطاع الطيران المدني جعل منه قوةً محركةً في عالم الطيران.

مطار المحطة

يرجع تسمية مطار المحطة، بهذا الاسم لكون كانت الشارقة بدولة الإمارات محطة توقف للرحلات التي تنطلق من وإلى الهند وإنجلترا والعراق والبحرين، ولعب في الرحلات التجارية بين الهند وبريطانيا و الربط بين أوربيا و شرق أسيا و دول الخليج العربي.

ظل مطار المحطة يقدم خدماته حتى عام 1977، ومن ثم انتقل إلى مكانه الحالي على طريق الذيد مطار الشارقة حاليًا.

وفي عام 2000، أصدر حاكم الشارقة، مرسوماً بتحويل مطار المحطة إلى متحف يسرد ويخلد كيف بدأ الطيران في دولة الإمارات، وتم إضافة نماذج حقيقية للطائرات التي كانت تستخدم في ذلك الوقت في النقل والشحن وطائرة الشحن الكوميت وهي أول طائرة تجارية نفاثة في العالم وطائرة الهانو أول طائرة هبطت بالمطار.

ويحتوى متحف المحطة على المحرك التربيني ذو المروحة، وهو أحد محركات عائلة تتكون من ستة محركات لطائرات من طراز CFM International، صنعته شركة CFM56-5، تم بناء المحرك خصيصاً لإمداد الطاقة لطائرةAIRBUS A320 ذات المحركين التي تقطع مسافات قصيرة إلى متوسطة، وتوجد في قاعة معجزات الطيران.

ويحتوى متحف المحطة على أول سينما في الخليج العربي، وتعتبر سينما الشارقة أول سينما في منطقة الخليج العربي، إذ تم افتتاحها عام 1945 في مطار الشارقة القديم (المحطة)، وكانت تعرض أفلام وثائقية قصيرة، وبعض الأفلام الكوميدية الترفيهية، وكانوا يجلسون على علب معدنية من الكيروسين يملأ نصفها بالرمل.

ومن جانبه قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، بهذه المناسبة: «نحتفل في هذا التاريخ بيوم الإمارات للطيران المدني، وقد أصبحت دولة الإمارات اليوم قوةً محركةً في عالم الطيران».

وتابع رئيس هيئة دبي للطيران المدني: «نحن نعمل باستمرار على مواصلة تقدمنا، بدعم من رؤية قيادتنا الحكيمة، التي أرست دعائم البنية التحتية والأنظمة والاستثمارات لبناء مركز عالمي رائد للطيران، وفي الوقت الذي لا يزال الطيران يمثل واحداً من أهم المحركات الرئيسية لتحقيق الازدهار الاقتصادي لأجيالنا المقبلة، فإن تفاؤلي بالآفاق المستقبلية ليس له حدود».

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة